الجمعة، 8 ديسمبر 2023

فورية سجود السهو

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب المبادرة إلى الإتيان بسجدتي السهو بعد الصلاة من غير فاصل؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة لسجود السهو بعد الصلاة، بحيث لا ينشغل بشيء آخر من كلام أو عمل أو نحوها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٥٣١)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، ولا بأس بالفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 987)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج ـ تجب المبادرة إليهما على الأحوط.

(كلمة التقوى، ج 1، م ٩١١)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج ـ الأحوط "لزومًا" عدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة.

(المسائل الإسلامية، م ١٣٢٩)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة.

(المسائل الإسلامية ، م 1322)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(المنهج، ج 1، م 985)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ عبد الرسول الإحقاقي:

ج ـ يجب المبادرة إلى إتيان سجدتي السهو بعد الصلاة.

(الشريعة، م ٧٠٠)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور:

ج ـ تجبان بعد التسليم على الفور قبل الكلام، بل قبل ما ينافي الصلاة.

(سداد العباد، ص ٢٨٥)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ عليه أن يأتي بسجدتي السهو قبل أن يتكلّم ويقوم من مكانه.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٩٩)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ يجب الإتيان به فورًا.

(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج١، ص ٤٨٢، م 6)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج ـ الأقوى عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق