الأربعاء، 2 يوليو 2025

لسان الحال في الشعائر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكمُ نسبةِ كلامٍ إلى لسانِ حالِ الإمام الحسينْ (ع) أوْ شهداءَ كربلاءَ أوْ أهلِ البيتِ (ع ) "دونُ رواية" في الشعائرِ الحسينية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا بأس به، ما لم يذكروا ما لا يناسب مقامهم الرفيع.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج-إذا لمْ يشتملْ على الكذب، وكانَ يعلمُ منْ القرائنِ أنهُ لسانُ حال، فلا مانعَ منهُ في نفسه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس مالم يقصد واقع النسبة إليهم.

(صراط النجاة، ج ٢،م ١٣٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- مع التصريح بعدم صدور المطلب الخاص عن المعصوم وإنما يذكر من باب لسان الحال لا إشكال فيه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إنّما يجوز التكلّم بلسان حال المعصومين، فيما يُعتبر تمثيلًا صادقًا لأحوالهم ـ وفق المعايير الأدبيّة المتعارفة في أمثال ذلك ـ من دون إساءة إلى مقامهم الشريف، ومن ثَمّ يجب على المتكلّم بلسان الحال: الاطلاع على الحوادث التاريخيّة، واستنطاق أحوالهم من خلالها، لتجسيدها بصورة أدبيّة مناسبة؛ بعيدًا عمّا يُعتبر من قَبيل المبالغة والاختلاق، والكذب بالمقياس الأوَّلي. كما أنّ جواز تداولها يخضع للمقاييس التي أشرنا إليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لسان الحال فيما لم يكن منافيًا لمقامهم سلام الله عليهم يكون جائزًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا كان ما يرويه قد ورد بمضمونه الروايات والنصوص التاريخية، أو كان من قبيل لسان الحال الذي يوحي به الحال، فلا إشكال فيه. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- من توصيات للخطباء:أن يتورع من نسبة الأقوال والأفعال إلى المعصومين (عليهم السلام) وغيرهم، باعتبار لسان الحال، شعرًا كان ما يقوله الخطيب أم نثرًا، فصيحًا كان الكلام أم دارجًا، ما لم يعلم أو يطمئن بأنّ لسان حالهم هو كذلك فعلًا.

(أضواء على ثورة الحسين، ص ١٨٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- التكلم بلسان حال المعصومين (عليهم السلام)، لابد بأن يخضع لضوابط أدبية غير مسيئة لمقامهم الشريف، بحيث يكون المتكلم به مستنطقًا أحوالهم مع ما ينسجم مع الحوادث الواقعية والتاريخة، بعيدًا عن المبالغات، والاختلافات، والكذب؛ وإلا فلا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا إشكال فيه إذا كان حقًا عن لسان الحال، بأن لم يكن منافيًا لحرمة ومكانة ومبادئ المعصوم.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق