السبت، 26 يوليو 2025

مسح الوجه وتدوير الخاتم أثناء القنوت

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول:

هلْ يجوزُ تدويرَ الخاتمْ باليدِ اليمنى أثناءَ قنوتِ الصلاة؟ وهلْ وردَ دليلٌ على استحبابه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم يثبت استحبابه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- مكروه بل الاحوط تركه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم يثبت استحبابه، ولا بأس به رجاءً.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس به، ولكن لم نجد دليلًا باستحبابه بالخصوص.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- وجود خاتم العقيق في اليد "كما في الحديث الشريف" من أسباب استجابة الدعاء في القنوت، وليس تحويله.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- فيه رواية ضعيفة في الوسائل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا توجد رواية ظاهرًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لم يرد بشأن ذلك شيء في المأثور.

(استفتاء)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني:

ما حُكْمُ تَمْريِرِ اليَدَينِ على الوَجْهِ والجَسَدِ بَعْدَ الفَراغِ مِن دُعاءِ القُنوتِ في الصَّلاةِ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مكروه في صلاة الفريضة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الفعل المذكور مكروه في الفريضة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لم يرد ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لم يرد بذلك ما يدل على استحبابه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- ورد النهي عنه في بعض الروايات كالتوقيع الشريف حيث أجاب (عليه السلام) رد اليدين من القنوت على الرأس و الوجه غير جائز في الفرائض.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- يكره في قنوت الفريضة، ويستحب له ذلك في قنوت النافلة.

(كلمة التقوى ج١، م ٦٥٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- مكروه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز لكنه مكروه في الفريضة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يكره ذلك في الصلوات الواجبة، وأما في المستحبة فلا كراهة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- العمل المذكور بقصد الورود غير جائز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يكره تمرير اليدين بعد القنوت على الوجه والصدر في الفريضة، ولا بأس به في النافلة.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق