ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول:
هلْ يجوزُ تدويرَ الخاتمْ باليدِ اليمنى أثناءَ قنوتِ الصلاة؟ وهلْ وردَ دليلٌ على استحبابه؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- لم يثبت استحبابه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- مكروه بل الاحوط تركه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.
(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- لم يثبت استحبابه، ولا بأس به رجاءً.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- لا بأس به، ولكن لم نجد دليلًا باستحبابه بالخصوص.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- وجود خاتم العقيق في اليد "كما في الحديث الشريف" من أسباب استجابة الدعاء في القنوت، وليس تحويله.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر
ج- فيه رواية ضعيفة في الوسائل.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا توجد رواية ظاهرًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- لم يرد بشأن ذلك شيء في المأثور.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني:
ما حُكْمُ تَمْريِرِ اليَدَينِ على الوَجْهِ والجَسَدِ بَعْدَ الفَراغِ مِن دُعاءِ القُنوتِ في الصَّلاةِ؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- مكروه في صلاة الفريضة.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- الفعل المذكور مكروه في الفريضة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- لم يرد ذلك.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- لم يرد بذلك ما يدل على استحبابه.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني
ج- ورد النهي عنه في بعض الروايات كالتوقيع الشريف حيث أجاب (عليه السلام) رد اليدين من القنوت على الرأس و الوجه غير جائز في الفرائض.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- يكره في قنوت الفريضة، ويستحب له ذلك في قنوت النافلة.
(كلمة التقوى ج١، م ٦٥٤)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- مكروه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- يجوز لكنه مكروه في الفريضة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- يكره ذلك في الصلوات الواجبة، وأما في المستحبة فلا كراهة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- العمل المذكور بقصد الورود غير جائز.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- يكره تمرير اليدين بعد القنوت على الوجه والصدر في الفريضة، ولا بأس به في النافلة.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق