الأربعاء، 20 أغسطس 2025

تجفيف أعضاء الوضوء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم تجفيف أعضاء الوضوء بعد الفراغ منه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- إذا خص المتوضي المنديل لتنشيف ماء وضوئه فقط فلا كراهة حينئذ، كما كان يفعله مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) دائمًا.

( أحكام الشريعة، ج ١، م ٢٧٠) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- استدل عليه بخبر محمد بن حمران عن أبي عبد الله (عليه السلام): " قال: من توضأ وتمندل كتبت له حسنة…"

لكنه لا يدل على كراهته، بل أفضلية تركه.

(مصباح المنهاج، الطهارة، ج ٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا عيَّن لذلك العمل منديلًا أو قطعة قماش خاصة فلا إشكال فيه.

(الاستفتاءات، ج ١، س ١٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يكره في تجفيف الأعضاء الذي تم غسلها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس بتجفيف شيء من الأعضاء الذي تم غسله.

(صراط النجاة، ج ١، م ٣٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الثابت فضيلة تركه، وعلى أيّ تقدير ترتفع الكراهة بالتمندل بمنديل عين لذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم تثبت كراهة أو استحباب تجفيف الرطوبة بعد الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز ذلك، ولكن على كراهة، نعم يستحب إبقاء الرطوبة على الأعضاء وعدم مسحها بالمنديل وما شابه ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مكروه، فقد ورد في الروايات (ماء الوضوء نورٌ فلا تمسحه).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا بأس به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- قالوا بكراهة المسح بالمنديل بعد الوضوء، وإنه يستحب ترك ماء الوضوء حتى يجف.

(أحكام العبادات)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق