الجمعة، 1 يناير 2016

النظر للمخطوبة


ــــــــــــــــــــــــ
قد.تسأل.tr:
 هل يجوز للرجل النظر إلى المرأة التي يريد الزواج منها؟ ما هي حدود النظر لمن يريد الزواج منها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجوز للخاطب أن ينظر إلى شعر ووجه وبدن المرأة التي يريد زواجها بالقدر المتعارف وبلا لذّة لمرّة واحدة . كما يجوز للمخطوبة التكشّف له بالمقدار المتعارف مرّة واحدة أيضاً، وكذلك يجوز العكس أيضاً.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يحق للرجل أن ينظر الى محاسن المرأة التي ينوي التزوج بها، وكذلك محادثتها قبل أن يتقدم لخطبتها ، فيجوز له رؤية وجهها وشعرها ورقبتها وكفيها وساقيها ومعصميها وغير ذلك من محاسن جسمها بشرط أن لا يقصد بذلك التلذذ الجنسي.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ يجوز للرجل النظر إلى وجه المرأة (التي يريد خطبتها) وكفها وشعرها ومحاسنها ، شريطة أن يحتمل إختيارها زوجة، ويقتضي الإحتياط الوجوبي أن يقتصر على من ينوي الزواج منها بالخصوص، كما يشترط أن لا يكون الرجل عارفاً بها سلفاً وبوصف حالها مما يغنيه عن النظر إليها كاملاً.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة التي يريد الزواج منها، والأحوط وجوباً الاقتصار على ما يتعارف كشفه عند لبس ثياب البيت كالعضدين والرأس وقسم من الصدر، دون ما يتعارف ستره فيه. والله العالم.

- فقه العلاقات الاجتماعية س 39-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ إذا تم قصده للزواج منها وبقى فقط الرؤية لكي يتحقق الأمر يجوز النظر إلى الوجه والشعر بشرط عدم قصد التلذذ، وإذا لم يخف الوقوع في معصية..

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى محاسن المرأة التي يريد التزويج بها وكفيها وشعرها وساقيها ورقبتها بشرط أن لا يكون ذلك بقصد التلذذ والشهوة.

 - الاستفتاءات الشرعية ج 1س 1040 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ نعم، بمقدار يعرف حالها بشرط عدم قصد التلذذ بذلك.و الأحوط استحباباً ترك النظر إلى سائر جسد المرأة و إذا لم يحصل بالاطلاع على حالها بالنظرة الأولى، يجوز تكرار النظر إلى أن يحصل الفرض المذكور
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الاظهر الاختصاص باليدين والوجه، بما فيهما من المعصم، وكذلك الشعر والساق، وان كان بغير إذنها وعلمها. 

.- الصراط - ج 2 ص 364،س 1117-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يجوز النظر إلى جميع جسدها ما عدا العورة كما في صحيح محمد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام وغيره من الأخبار المعتبرة، وحد الجواز النظر إلى أن يطلع إلى أنها تصلح لأن يتزوجها ويعاشرها ويقضي بها شهوته، وإنها صبيحة حسنة خلقا ولوناً، ولو توقف ذلك على تكرار النظر يجوز ذلك، نعم يشترط أن لا يكون مسبوقاً بحالها ويكون النظر للاطلاع وان يكون مريداً للزواج .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ يجوز أن ينظر إليها بشرط أن لا يكون بقصد التلذذ وإن علم أنه يحصل بسبب النظر قهراً، وبشرط أن يحتمل حصول زيادة بصيرة بها، وبشرط أن يحتمل حصول التوافق على التزويج دون من علم أنها ترد خطبتها. والأحوط الاقتصار على وجهها وكفيها وشعرها ومحاسنها وإن كان الأقوى جواز التعدي إلى المعاصم بل وسائر الجسد ما عدا العورة، والأحوط أن يكون من وراء الثوب الرقيق، ويجوز تكرار النظر إذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الأولى.

 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز نظر الرجل إلى المرأة التي يريد التزويج بها، على أن لا يزيد المكشوف من بدنها على المقدار المتعارف لها، ولا متزينة بزينة إضافية. نعم لا بأس بالثوب الجميل أو الضيق، والأحوط استحباباً أن لا يزيد المكشوف عن الوجه واليدين.

-منهج الصالحين ج1م 10-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ يجوز أن ينظر بثلاثة شروط أن لا يقصد الرجل التلذذ بالنظر اليها،
و أن لا يكون عارفا بأوصاف المرأة قبل نظره إليها. و أن يحتمل الرجل أنه يختارها للتزويج . وإذا توفرت الشروط كلها، جاز له النظر إلى وجه المرأة وكفيها والى شعرها ومعاصهما ومحاسنها، واليها من وراء الثياب، سواء أذنت له بالنظر إليها أم لم تأذن، ويجوز له أن ينظرها أكثر من مرة إذا لم يحصل الغرض المطلوب بالنظر الاول.

- التقوى ج2م 50-
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى وجه امرأة يريد نكاحها قائمة أو ماشية وإن لم يستأذنها ، كما يجوز لها كذلك بشرط أن لا يكونا متلذّذين .
- الشريعة ج2م 470 -
ــــــــــــــــــــــــ
✅ قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك.الآن.tr: https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس : https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook : https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر : https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة.tr:
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر
15/ ربيع الأول /1437هـ ○القطيف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق