الأربعاء، 13 يناير 2016

صحة الوضوء


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
من وجب عليه التيمم في ضيق وقت الصلاة هل يصح لو توضأ بدل
التيمم( مثلاً لو توضأ قاصداً الوضوء لصلاة الصبح قبيل شروق الشمس مع علمه بضيق الوقت وان الواجب عليه التيمم هل يصح وضوؤه ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
1⃣ لو توضأ بقصد القربة أو لعمل مستحب كقراءة القرآن صح وضوؤه
2⃣ لو توضأ لتلك الصّلاة كان وضوؤه باطلاً.- المسائل م 308-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
1⃣ إن تمشّى منه قصد القربة ــ كأن قصد الكون على الطهارة ــ صح وضوؤه وإن كان عالماً بضيق الوقت.- المنهاج ج1م 131-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
1⃣ إن كان قصده امتثال الأمر المتعلق به من حيث هذه الصلاة على نحو التقييد، الأقوى هو صحة الوضوء إلا إذا كان قصده التشريع المحرم أو ما يرجع إليه.
2⃣ نعم لو توضأ لغاية أخرى أو بقصد القربة صحّ، وكذا لو قصد ذلك الأمر بنحو الداعي لا التقييد.-الفقه الإسلامي ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
1⃣ ذهب جماعة إلى أن ضيق الوقت عن استعمال الماء مسوغ للتيمم فيجتزأ به في صحة العمل. لكنه غير ثابت. - منهاج ج1م 360-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
1⃣ إن قصد أمرالصلاة الأدائي ، وكان عالماً بالضيق بطل ، وإن كان جاهلاً به صح .
2⃣ إن قصد أمر غاية أخرى ، ولو كانت هي الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.- المنهاج ج1م 131-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
1⃣ ان قصد أمر الصلاة الأدائي وكان عالماً بالضيق بطل، وان كان جاهلاً به صح.
2⃣ ان قصد أمر غاية أخرى، ولو كانت هي الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.- المنهاج ج1م م 142-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
1⃣ لو توضأ بقصد القربة أو لعمل مستحب كقراءة القرآن صح وضوؤه.
2⃣ لو توضأ للصّلاة كان وضوؤه باطلاً.- المسائل م 309-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
1⃣ إن قصد أمر الصلاة الادائي ، وكان عالماً بالضيق بطل ، وإن كان جاهلاً به صح.
2⃣ إن قصد أمر غاية أخرى، ولو كانت هي الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق- المنهاج ج1
م 131-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
1⃣ إن قصد أمر الصلاة الأدائي، ففي هذه الحالة يقع الوضوء باطلا للتشريع.
2⃣ إذا توضأ من أجل تلك الصلاة التي ضاق وقتها، وهو يجهل بأنها تستوجب التيمم، أو توضأ من أجل غاية اخرى، أو من أجل استحبابه النفسي، فالوضوء صحيح. - المنهاج ج1م 134-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
1⃣ اذا توضا في حال ضيق الوقت عن الوضوء, فان قصد الامر الادائي الجزمي، وكان عالما بالضيق بطل، وان كان جاهلا به صح.
2⃣ ان قصد غاية اخرى، ولو كانت هي الكون على الطهارة ، صح حتى مع العلم بالضيق, وان كان الاحوط استحباباً عدم الاجتزاء به. - المنهج ج 1م115
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
1⃣ إذا توضأ عامداً بطل وضووه ويجب التيمم بعده .و إن توضأ مع جهلاً أو سهواً أو نسياناً صح وضووه ، ولا يحتاج إلى التيمم .- الشريعة ج1م381م -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
1⃣ ان قصد امتثال امر الصلاة التي تضيق وقتـها على نحـو التقييد بطل وضوؤه.
2⃣ ان قصد به امتثال غاية اخرى أو قصد القربة بقـول مطلق، أو قصد امتـثال الأمر المتوجه اليه صح وضوؤه. - التقوى ج1م 371-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🌹 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
▫20/شوال /1436 هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق