الاثنين، 13 فبراير 2017

قضاء الصلاة في أماكن التخيير


💠

السؤال :
من فاتته صلاة في أماكن
التخيير كما في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، أو كربلاء ولم يخرج من ذلك المكان فهل يكون في القضاء مُخَيَّرًا بين القصر والإتمام؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– نعم، يكون مخيّرا في القضاء أيضا إذا قضى في أماكن التخيير.
"فقه السياحه و السفر / 43 / س3 ص : 43"
—————————
السيد السيستاني :
ج– قضى قصراً على الأحوط لزوماً ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
السيد المدرسي :
ج– الأحوط قضاؤها قصراً. وإن كان القول بجواز القضاء تماماً غير بعيد.
"استفتاء خاص. 1435/7/14".
—————————
السيد الحكيم :
ج–قضى قصراً حتى في نفس تلك المواضع على الأحوط وجوبا.
"منهاج الصالحين ج1، م 379".
—————————
الشيخ الفياض :
ج– أن التخيير بينهما لا يخلو عن قوة ولكن مع هذافالأحوط والأجدر به أن يقضيها قصرا.
"منهاج الصالحين ج1، م 737".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–قضى قصرا، ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
السيد الروحاني :
ج– قضى قصرا ولو لم يخرج من ذلك المكان .
"منهاج الصالحين ج1,م 812".
—————————
السيد الشيرازي :
ج– الظاهر جواز الإتمام مطلقا.
"تعليقة العروة ج1 م 11، ص 526".
—————————
السيد الخوئي :
ج–قضى قصرا، ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– الأحوط له أن يقضيها قصرا، بل لعله الأقوى.
"كلمة التقوى ج1م 949"
—————————
الشيخ حسين العصفور:
ج– الاقرب أن القضاء كالأداء في التخيير، سواء وقع فيها أو في غيرها.
"سداد العباد ص 304".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/15

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق