الجمعة، 2 فبراير 2018

الرموش الصناعية وحكم الوضوء والغسل




☚قد تسأل :
بعض النساء یضعون رموش تركیب، وتكون مركبة علی العینین ما حكم وضع الرموش من حیث الوضوء والغسل؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ نعم يضر ذلك بالغسل والوضوء ، فلا يجوز ذلك على الأحوط ما لم يكن هناك عذر شرعي كدفع حرج شديد مثلاً، ولو عدت زینة وجب سترها على الأحوط . 

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ الرموش الصناعية حتى وان لم تمسّ الجلد أو الجفن اذا لم تصبح بصورة يعدّها العرف جزءاً من الرموش الطبيعية للانسان، أو لم تكن هناك ضرورة من مثل المعالجةفهو مانع عن وصول الماء في الوضوء والغُسل اليها وموجب لبطلانهما ولا يجوز.

-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ یحرم وضع ما هو حاجب عن وصول الماء إلى البشرة أو علی الموضع الذی یجب غسله فی الوضوء و الغسل و یبطل بذلک الوضوء و الغسل فتبطل الصلاة.

 - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ إذا كانت تمنع وصول الماء للبشرة ففيها إشكال من حيث الوضوء والغُسل
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ لا يجب غسل الشعر ولا يضر وجود الحاجب على الشعر .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ اذا كانت مانعة من وصول الماء الى ما يجب غسله في الوضوء او الغسل فانها تضر بصحتهما.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ - إن كانت حاجبة ومانعة عن وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء والغسل . 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ ان كان مانعاً عن وصول الماء إلى ظاهر العينين لا يجوز , وإلا لا مانع منه. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ يلزم أثناء الوضوء إيصال الماء إلى الرموش - الأصلية- وما هو ظاهر من العين.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ إذا كان يمنع عن وصول الماء إلى ما يجب غسله في الوضوء و الغسل فلابد من رفعه عندهما ، و مع الشك في حاجبيته تجب إزالته .

- الموقع-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
4 ربيع الأول /1439هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق