الاثنين، 12 فبراير 2018

سبق الامام في الركوع سهواً



السؤال :
ما الحكم إذا ركع المأموم في صلاة الجماعة قبل الإمام سهواً؟
 الجواب :
السيد السيستاني
ج/ أتى بالذكر الواجب فيها و ــ على الأحوط ــ أن يرجع ويتابع الإمام في ركوعه، ــ والأحوط الأولى ــ أن يأتي بذكر الركوع عند متابعة الإمام أيضاً ، وليس له الإخلال بالذكر الواجب لأجل متابعة الإمام في ركوعه بل يأتي به ثمّ يلحق بالإمام وتصحّ جماعته.
"المسائل المنتخبة/ م".382".
------------------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الامام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالاحوط استحباباً أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد.
"المسائل الاسلامية/ م 1596".
-------------------------
السيد المدرسي
ج/ إذا كان سهواً وجبت المتابعة وذلك بالعود الى القيام ثم الركوع مع الامام. ولو ترك المتابعة هنا عمداً أو سهواً لا تبطل صلاته.
"أحكام العبادات".
------------------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الإمام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالأحوط أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد..
"المسائل الاسلامية/ م 1581".
-------------------------
السيد الحكيم
ج/الأحوط وجوباً له المتابعة بالعودة إلى الإمام ثم الركوع معه، ولا يجب عليه قبل العود الذكر في الركوع الاوّل، بل يجب عليه الذكر في الركوع المعاد مع الإمام.
"منهاج الصالحين/ م 471".
--------------------------
السيد الخوئي
ج/الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام، وإذا لم يتابع عمدا صحت صلاته وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين/ م817".
------------------------
الميرزا التبريزي
ج/الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام، وإذا لم يتابع عمدا صحت صلاته وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين/ م817".
------------------------
الشيخ الفياض
ج/ وجبت له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الإتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام وإذا لم يتابع عمدا صحت صلاته وبطلت جماعته ولكن لا إثم عليه.
"منهاج الصالحين/ م 832".
------------------------
الشيخ الوحيد
ج/الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الاتيان بالذكر والأحوط وجوبا الاتيان بالذكر فيه مع الإمام، وإذا لم يتابع عمدا صحت صلاته وبطلت جماعته. على الأحوط إن لم يدرك بعض قراءة الامام ، والا ففي صحة صلاته اشكال .
"منهاج الصالحين/ م 817".
--------------------------
الشيخ زين الدين
ج/ وجب عليه العود على الأحوط ويجب عليه أن يأتي بالذكر في ركوعه الأول قبل أن يرجع الى المتابعة، وعليه أن يكتفي بالذكر الواجب لئلا ينافي فورية المتابعة، فاذا أتى بركوع المتابعة كان عليه أن يأتي بالذكر فيه أيضا على الأحوط، ولا تبطل صلاته اذا ترك العود للمتابعة، سواء تركها عامدا أم ساهيا، بل يكون آثما مع العمد.
"كلمة التقوى/ م 1120".
---------------------------
السيد الروحاني
ج/الاحوط استحبابا له المتابعة بالعودة الى الامام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الامام واذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وجماعته.
"منهاج الصالحين/ م910".
———————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/2/10

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق