السبت، 3 فبراير 2018

ملامسة الحنفيةالمبلَّلة قبل المسح‏




قد تسأل :
ما حكم ملامسة اليدين لبقايا الماء المتبقي على الحنفية أثناء الوضوء؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج- لا بأس به إذا كان ذلك الماء مستهلكاً في ماء اليدين.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج - لا يبطل ولكن إذا كان ذلك في اليد اليسرى وبعد إنهاء غسلها فلابد ان يكون المسح بها بغير الموضع الذي اصابه هذا الماء الأجنبي إذا لم يكن قليلاً مستهلكاً في بلل الماسح.

-الفوائد الفقهية ج1 م194 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج- إذا کان قبل تمامِ غَسلِ العضو ، فذالک یدخل فیما یَغسل به و إذا کان بعد الغسل و کان فیما یرید أن یمسح به فلا یجوز المسح به.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- لا بأس به إن لم تغلب رطوبته على نداوة الوضوء.

- الاستفتاءات ج 2 س 83-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- لا بأس به إذا كان ذلك الماء قليلاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج- إذا كانت رطوبة الحنفية قليلة ومستهلكة في رطوبة اليد كما هو الغالب، فلا مانع من المسح بها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج- لو وضع يده على الحنفية المبللة بالماء يُشْكل صحة وضوئه لو فرض اختلاط ماء وضوء كفه بالماء الخارج.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج- إذا كان بعد الإنتهاء من غسل اليد اليسرى وقبل ان يمسح على رأسه أو الرجلين وكانت الرطوبة الخارجية مستوعبة لتمام باطن الكف فهنا لا يجوز المسح بها أما مع عدم الاستيعاب فيمسح بالجزء الذي لم تصبه الرطوبة.

- نجاة السائل ج 1 م22 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- لا بأس بالقليل الذي يستهلك في بلة اليد بحيث يكون المسح عرفاً ببلة اليد وحده.

- منهاج الصالحين ج 1 م 76-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج - لا يجوز وضع اليد بعد تمامية الغسل على موضع فيه رطوبة مسرية يمکن أن تمتزج مع ماء الکفّ و مع عدم السراية و الامتزاج لا إشکال في المسح بعد اللمس المذکور.

- الموقع -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
24 صفر /1439هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق