الثلاثاء، 6 فبراير 2018

شهادة حالق اللحية




قد تسأل :
هل تقبل شهادة حالق اللحية؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
الشيخ الوحيد
ج - یحرم حلق اللحیة علی الأحوط وجوباً و لا تقبل شهادته فیما أعتبرت فیه العدالة علی الأحوط وجوباً.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج- حلقها حرام على الأحوط فليس ممن تقبل شهادته أو يصلى خلفه إلا أن يكون معذورا أو راجعا فيه إلى من يجوزه من المراجع مع رعاية الأعلم فالأعلم.

- صراط النجاة ج 1 س 1194-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- إذا لم يكن مستهيناً بذلك وكان متديناً من الجهات الأخرى قبلت شهادته، أما إذا كان مستهيناً بذلك مع علمه بحرمته كان خارجاً عن العدالة لإصراره على الصغيرة.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- إذا لم يكن مستهوناً بذلك وكان متديناً من الجهات الأُخَر قبلت شهادته
، أما إذا كان مستهوناً بذلك مع علمه بحرمته كان خارجاً عن العدالة ، لإصراره على الصغيرة .

- أجوبة المسائل المالكيةص 67-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج- لا تقبل شهادة حالق اللحية إلاّ بعد التوبة.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج - حرمة حلق اللحية مبنية عندنا على الاحتياط ، فإذا أحرز عدم معذورية حالق اللحية على تقدير حرمة الفعل فهو غير عادل وتجوز غيبته في ذلك من حيث تجاهره به.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- لا تُقبل شهادته بناءً على الإحتياط الوجوبي.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج- لا تقبل إلا إذا كان معذوراً في حلقها.

- مسائل وردود ج 1م 255-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج- يحرم حلق اللحية على الأحوط وتترتب عليه آثار وأحكام الفسق على الأحوط.

- فتاوى وأحكام ص 59 و 60.
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج - بما أن حلق اللحية حرام فالحالق يعدّ فاسقاً، وعلى فرض اعتبار العدالة في الشهادة وعدم کفاية الوثاقة لا تقبل شهادته. نعم، إذا احتمل أنه يرى جواز حلق اللحية أو أنه يقلد من لا يحکم بحرمة الحلق فصرف کونه حالقاً لا يوجب جعله فاسقاً.

- الموقع -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
26 صفر /1439هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق