الأحد، 3 مارس 2019

حكم الاستغفار بعد التسبيحات

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 هل يُستحبّ في الركعتين الأخيرتين بعد قراءة التسبيحات الاستغفار كأن يقول ـ مثلًا ـ: (أستغفر الله ربّي، وأتوب إليه)، أو يقول (اللّهمّ اغفر لي)؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ الأولى إضافة الاستغفار .
-الأحكام الفقهية، م 336. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ الأفضل إضافة الاستغفار إليه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 625 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ الأولى الاستغفار بعد التسبيحات، ولو بأن يقول: (اللهم اغفر لي) .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 284. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ يُستحبّ أن يضيف إليها الاستغفار.
-كلمة التقوى، م 499. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ الأولى الاستغفار بعد التسبيحات ولو بأن يقول: (اللهم اغفر لي) . 
-المسائل المنتخبة، م 287. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ نعم.. يُستحبّ، أو يقول: (اللّهم اغفر لي) .
-المسائل الإسلامية، م 1076. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ نعم.. يُستحبّ أن يستغفر بعد الفراغ من قراءة التسبيحات الأربع، أو يقول: (اللهم اغفر لي) .
-المسائل الإسلامية، م 1069.  
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ الأفضل إضافة الاستغفار إليه . 
-منهج الصالحين، ج 1، م 803. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ الأفضل إضافة الاستغفار إليه . 
-منهاج الصالحين، ج 1، م 633. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ الأفضل الاستغفار، كعبارة (أستغفر الله ربّي، وأتوب إليه)، أو (اللهم اغفر لي)، أو ما أشبه .
-أحكام العبادات، ج 1، ص 237، م 2.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ الأفضل إضافة الاستغفار إليه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 625 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫25 جمادى الآخرة  /1440هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق