الخميس، 7 مارس 2019

الإحرام بالنذر




💠
—————————
السؤال :
هَلْ يَجُوز الإحرام من جِدَّة بالنذرِ ؟

—————————
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج– يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر، وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة"مناسك الحج / م 145"
—————————
السيد السيستاني :
ج/ يجوز فيما لو علم - ولو إجمالاً - بأنّ بين جدّة والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة، وأما إذا احتمل وجود موضع المحاذاة ولم يحرزه فلا يمكنه الإحرام من جدّة بالنذر – ولكن عليه مراعاة أن لا يلزم من ذلك التظليل لان في انعقاد النذر مع استلزامه للتظليل المحرم إشكال." مناسك الحج "
—————————
السيد الحكيم :
ج– لا يجوز، وعليه أن يحرم من أحد المواقيت كالجحفة مثلاً. نعم يمكن أن ينذر الإحرام من بلده أو غيره مما يمر عليه قبل الركوب بالطائرة، فينعقد إحرامه ثم يركب الطائرة محرماً. لكن يلزمه حينئذٍ أن يكفر بشاة للتظليل الحاصل بالركوب في الطائرة."فتاوى الحج والعمرة / ص 83 '
—————————
السيد الشيرازي :
ج– يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر، وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة." مناسك الحج / م 145"
—————————
السيد المدرسي :
ج– الإحرام من جدة ولو بالنذر مشكل،فلا بد من الذهاب إلى الجحفة ، أو أي ميقات آخر، وعند عدم الإمكان يحرم من الطائرة بالنذر، أو عند محاذاة الميقات، وإن لم يستطع فيحرم من أي موقع مستطاع ويجدد التلبية عند مسجد العمرة." إستفتاءات 2/س541"
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج– لم يثبت عندنا بين جدة ومكة ميقات ولا محاذاة ميقات فلا يشرع الإحرام منها بنذر ولا بغير نذر ، في حال السعة والاختيار" أحكام الشريعة
—————————
السيد الخوئي :
ج– لا يجوز ذلك اختياراً، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات، أو يحرم من الميقات نفسه، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه، ولم يحرم بالنذر من بلده، أو في الطائرة، قبل الوصول إلى جدة، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل ."صراط النجاة 3/ س 447"
—————————
السيد الخامنئي :
ج– لا يصحّ اختياراً الإحرام منها بل يجب الذهاب إلى أحد المواقيت للإحرام منها، إلاّ إذا لم يتمكّن من ذلك فيحرم في هذه الحالة بالنذر من جدّة نفسها." مناسك الحج / م 145
—————————
الشيخ الفياض :
ج– لا يجوز لهم الإحرام منها، وحينئذ فان كانوا متمكنين من الذهاب إلى الميقات والإحرام منه وجب عليهم ذلك ، وإن لم يكونوا متمكنين من ذلك لضيق الوقت أو لمنع السلطات أو لسبب آخر ، وجب عليهم الإحرام من جدة بالنذر ويعتبر إحرامهم حينئذ صحيحا ." مختصر لاحكام الحج "
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– لا يجزي الإحرام منها، فاللازم أن يمضي إلى أحد المواقيت مع الامكان أو ينذر الإحرام من بلده أو من الطريق قبل الوصول إلى جدة بمقدار يعلم أنه قبل الميقات فيحرم من محل نذره ، وإذا لم يمكن المضي إلى احد المواقيت ولم يحرم قبل ذلك بنذر ـ لجهل أو نسيان أو نحوهما من الاعذار ـ لزمه الإحرام من جدة بالنذر ، ثم يجدد إحرامه في أدنى الحل ." مناسك الحج / م 170"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج/ إذا سافروا إلى جده في الطائرة وكان من قصدهم الوصول الى مكة، بحيث كانت جدة مرحلة من مراحل سفرهم إليها، وجب عليهم الإحرام من موضع يحاذون فيه الميقات من الجوّ محاذاة عرفية إذا أمكن لهم ذلك ، ويجوز لهم أن ينذروا الإحرام من موضع معين قبل الميقات فيحرموا من ذلك الموضع ."كلمة التقوى / م 529"
—————————
الشيخ حسبن العصفور:
ج/ من حج على البحر فليس جدة بمحرم ....... فإحرامه من أدنى الحل ."سداد العباد / ص 391"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق