ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز تقديم زكاة الفطرة قبل دخول ليلة العيد⁉️
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ نعم، يجوز التقديم في نفس الشهر المبارك وان كان الاحوط استحباباً عدم التقديم.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يجوز ، وإن كان الأحوط استحباباً التقديم بعنوان القرض ثم احتسابه عند دخول وقتها.
- المنهاج ج1 م 1181-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ يجوز تقديمها على الأظهر والاحتياط دفعها في وقتها.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجوز، وإن كان الأفضل إخراجها في وقتها .
- المنهاج ج1م 112-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ الظاهر جواز تقديمها ، وإن كان الأحوط التقديم بعنوان القرض.
- المنهاج ج1م 1179-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط أن لا يعطيها في شهر رمضانً .
- المسائل م 2148-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الظاهر جواز تقديمها ، وإن كان الأحوط التقديم بعنوان القرض.
- المنهاج ج1م 1179-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ الظاهر جواز تقديمها، وإن كان الأحوط استحباباً التقديم بعنوان القرض.
- المنهاج ج1م 91-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ الظاهر جواز تقديمها ، وإن كان الأحوط استحباباً التقديم بعنوان القرض .
- المنهاج ج1م 1357-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الظاهر جواز تقديمها في شهر رمضان، وان كان الأحوط التقديم بعنوان القرض, بل لا يترك.
- المنهج ج 1 م 276 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ إن أحب أو وجد مستحقاً قبل الوقت وأراد أن يعطيه من الفطرة فليقرضه قرضاً حسناً في نفسه ، فإذا دخل وقت إخراج الفطرة وإعطائها يحسب ذلك من الفطرة وينويها .
- الشريعة ج1م 1612-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لابأس بتقديمها بإعطاء الفقير قرضا ثم احتسابه عليه فطرة عند مجىء وقتها .
-استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لا يبعد جواز تقديم الفطرة ، و
الأحوط له أن لا ينوي الوجوب بها إلاّ في يوم الفطر .
-التقوى ج1م 287-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق