الجمعة، 15 مارس 2024

حكم المغذّي للصائم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يعدُّ المغذّي (المعروف بالسيلان) الذي يُعطى بواسطة الوريد للصائم في نهار شهر رمضان مفطِّرًا أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- مفطر على الأحوط وجوبًا وإذا كان ضرورة لذلك فعلى الأحوط وجوبًا أن يصوم ذلك اليوم ويقضيه بعد ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يفطر الصوم مطلقًا، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الاجتناب عنه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إيصال ما يُعرف بـ (المغذّي) عن طريق الوريد إلى الجسم لا يضرّ بصحّة الصوم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- محلّ إشكال، لا يُترك الاحتياط ـ الوجوبي.

(صراط النجاة، ج ٢ س ٣٥٢)

وله جواب آخر :

ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه.

(الصراط، ج ٣، س ٣١١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- إذا كان المغذّي يقوم مقام الطعام للجسم، ويزيل الإحساس بالجوع، فالأحوط ـ وجوبًا ـ الاجتناب عنه.

(بين المكلّف والفقيه، م ٨٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- المغذّي ليس من المفطرات.

(الاستفتاءات الشرعية، س ٤٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز احتياطًا، ولو فعل قضى صومه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطرًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يفطر، وإن كان الأحوط استحبابًا اجتنابه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- إن كانت للتغذية ـ فقط ـ فالأحوط الترك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ تركه، ومعاملة المفطر معه.

(مسائل وردود، ج١، م ١٥٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ الأحوط وجوباً أن يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي

ج ـ لا يوجب الإفطار . 

(الشريعة ج1م 1370)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق