الأربعاء، 27 مارس 2024

الإبر العلاجية للصائم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يُعدّ من المفطرات استخدام الإبرة العلاجية في نهار شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس به.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم عن استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في الإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء

(المسائل الإسلامية، م ١٦٩٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد.

(المسائل المنتخبة، م ٤٩١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يبطل الصوم بزرق الإبرة في العضلة أو العرق.

(المسائل المنتخبة، م ٤٨٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يضرّ بصحّة الصوم إذا كان ذلك للعلاج، ولم تكن للغذاء.

(كلمة التقوى، ج١، ، م ٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- ليس من المفطرات زرق الحقنة في العضلة أو الوريد.

(الاستفتاءات الشرعية، س ٢٥٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الإبر العلاجية لا تُبطِل الصوم، أما الإبر المقويّة فينبغي للصائم تجنّبهما، ولو فعل ذلك فالأحوط الإمساك عن سائر المفطرات، ثمّ قضاء ذلك اليوم.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ١٣٧، س ٣٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا بأس.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في استعمال بقية الإبر كالإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء.

(المسائل الإسلامية ، م ١٦٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا بأس به، نعم الأحوط الاجتناب عن تلقيح المواد الغذائية التي يكون تأثيرها في البدن أكثر من الأكل والشرب بمراتب.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١١٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الإبرة إن كانت من قسم المغذي فالأحوط وجوبًا كونه مفطرًا، وإن كانت دواء فلا باس بها.

(منهج الصالحين، ج ١، م ٣٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ الأحوط وجوباً أن يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقا،ً وكذا الإبر التي تعطى عن طريق الوريد. واما الإبر لمثل التخدير للبدن ونحوه فلا مانع وكذلك إبرة الانسلين ليست مفطرة

منها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي

ج ـ إدخال شيء في البدن بواسطة الإبرة، سواء كان في العروق أو في العضلات لا يوجب الإفطار.

(الشريعة م 1370)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق