الأربعاء، 25 مايو 2016

يتأخر في المتابعة




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
 هل يضر تأخر المأموم في الأفعال كالركوع والسجود في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــ 
🔸الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ لو تعمّد الإتيان بها بعد الإمام بكثير بطلت جماعته وصحّت صلاته. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لو تأخر كثيراً بحيث أخلّ بالمتابعة في جزء بطل الائتمام في ذلك الجزء بل مطلقاً على الأحوط لزوماً، هذا إذا لم يكن الإخلال بها عن عذر وإلا لم يضر بصحة الائتمام.
- المنهاج ج1 م 815-

ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ لو تأخر عن الامام، بحيث إنهدمت صورة الجماعة، بطلت جماعته وصحت صلاته.
- العبادات ج1، ص 337 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يتأخر عنه تأخراً كثيراً ينافي المتابعة عرفاً . وإذا ترك المتابعة عمداً لم تبطل صلاته ولا جماعته، بل يأثم بذلك.
- المنهاج ج1 م 468، 469-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ لا بأس بالتأخير اليسير، وتبطل الجماعة فيما إذا كان التأخّر بحدّ لا تَصْدق- معه- المتابعة، بأن يتأخَّر عنه بركعة أو بركن.
- المنتخبة م 378 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ لو تعمد الإتيان بها بعد الإمام بكثير صحت صلاته مع احتمال العصيان في التأخر الكثير والتقدم غير المتعارف.
- جامع المسائل الشرعية -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ تبطل الجماعة فيما إذا كان التأخر بحد لا تصدق معه المتابعة بأن يتأخر عنه بركعة أو بركن.
- المسائل المنتخبة م 378-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخميني
ج ـ لو تأخر فاحشاً على وجه ذهبت هيئة الجماعة بطلت جماعته فيما صحت صلاته .
 - الوسيلة م 9-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ تبطل جماعته إذا كان التأخر مما تذهب به هيئة الجماعة في نظر المتشرعة، فيجب عليه ان يتم صلاته منفرداً .
- التقوى ج1 م 1115-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
17/ شعبان /1437هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق