الأحد، 1 مايو 2016

التحفظ من خروج الدم


السؤال :
هل يجب على المستحاضة التحفظ من خروج الدم"بستخدام الفوط الصحية مثلا " من حين الفراغ من الغسل إلى أن تتم الصلاة، و لو قصّرت في التحفظ وتركت الدم يخرج هل تعيد الغسل والصلاة ؟
🔷 الجواب :
السيد السيستاني :
ج– يجب عليها مع الأمن من الضرر التحفظ فإذا قصّرت وخرج الدم أعادت الصلاة، بل الأحوط الأولى إعادة الغسل.
"منهاج الصالحين ج1م 251".
—————————
السيد صادق الشيرازي :
ج– لزمها ـ على الاحوط استحباباً ـ إن لم تخف ضرراً، أن تتحفظ ولو قصّرت في التحفظ وتركت الدم يخرج يلزم أن تعيد على الاحوط استحباباً غسلها ووضوءها وان تعيد صلاتها.
"المسائل الاسلامية م 449".
—————————
السيد المدرسي :
ج– يجب عليها التحفظ بأية وسيلة ممكنة من خروج الدم، لكن في الموارد التي يكون الدم كثيراً لا ينقطع ولا يمكن منعه فلا يجب عليها ذلك.
"أحكام العبادات ج1، الاستحاضة م5
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج– النساء عارفات بطريقة حفظ الدم عن الخروج بالاستشفار غالبا . وفي عدم التحفظ إذا خرج الدم بعد الوضوء والغسل أو في أثناء الصلاة يجب عليهن إعادة الطهارة والصلاة.
"أحكام الشريعة ج1م 661".
—————————
السيد الحكيم :
ج– يجب عليها التحفظ من خروج الدم بعد الغسل حتى تفرغ من الصلاة .
"منهاج الصالحين ج1م 233".
—————————
السيد الشيرازي :
ج– لزمها ـ على الاحوط استحباباً ـ إن لم تخف ضرراً، أن تتحفظ ولو قصّرت في التحفظ وتركت الدم يخرج يلزم أن تعيد على الاحوط استحباباً غسلها ووضوءها وان تعيد صلاتها.
"المسائل الاسلامية م 449".
—————————
السيد الخوئي :
ج– 
يجب عليها التحفظة فإذا قصرت - وخرج الدم - أعادت الصلاة، بل الأحوط - وجوبا - إعادة الغسل.
"منهاج الصالحين ج1م 251"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– يجب التحفظ فإذا لم تفعل ذلك وخرج الدم وصلت بطلت صلاتها، وأما غسلها فلا موجب لبطلانه إلا إذا أخرت الصلاة بعده عندئذ من إعادته مرة اخرى.
"منهاج الصالحين ج م251".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– يجب عليها التحفظ من خروج الدم مع عدم خوف الضرر، فلو خرج الدم لتقصير منها أعادت الصلاة ، بل الأحوط لو لم يكن الأقوى إعادة الغسل الوضوء .
"فتاوى وأحكام م 103ص50".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– يجب عليها التحفظ فإذا قصّرت ـ وخرج الدم ـ أعادت الصلاة، بل الأحوط ـ وجوباً ـ إعادة الغسل.
"منهاج الصالحين ج1م 251
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– يجب عليها التحفظ، فإذا قصرت - وخرج الدم - أعادت الصلاة ، بل الأقوى إعادة الغسل .
"منهاج الصالحين ج1م 251
—————————
السيد الخميني :
ج– يجب عليها التحفظ مع عدم خوف الضرر فلو خرج الدم لتقصير أعادت الصلاة ، بل الاحوط لو لم يكن الاقوى إعادة الغسل و الوضوء، نعم لو كان خروجه لغلبته لا لتقصير منها فى التحفظ فلا بأس .
"تحرير الوسيلة غسل الاستحاضة م 4 ".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– يجب عليها التحفظ واذا قصرت فخرج الدم يجب عليها اعادة الصلاة، ولا يترك الاحتياط باعادة الغسل، واذا كان الدم مستمر السيلان فالاحوط تقديم ذلك على الغسل.
"كلمة التقوى ج1م 593"
—————————
السيد الروحاني :
ج– يجب عليها التحفظ فاذا قصَّرت ـ وخرج الدم – أعادت الصلاة، بل الاحوط ـ وجوبا ـ اعادة الغسل.
"منهاج الصالحين ج1م 277"
—————————
❇ للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1435/4/27

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق