الأربعاء، 25 مايو 2016

التهاون في القضاء


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
من تمكن من القضاء في أثناء السنة ولم يقضِ تهاوناً ولو بتخيّل استمرار القدرة فاتفق طرو العذر ماذا يترتب عليه؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ يلزم عليه أن يقضي ما فاته ويدفع عن كل يوم مداً من الطعام للفقير.
- المسائل م 1824-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ وجب القضاء والفدية معاً.
- المنهاج ج 1م 1051-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ حكمه القضاء والتصدق عن كل يوم بإطعام مسكين مدا من طعام.
- الاستفتاءات ج1س 413 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ ثبت القضاء في ذمته، ووجبت عليه الفدية ـ بمُدّ من طعام لكل يوم.
- المنهاج ج 1م 112-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ وجب القضاء بل الفدية أيضا على الأحوط، إن لم يكن أقوى( في القوة تأمل ).
- المنهاج ج 1م 1051-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يلزم عليه أن يقضي ما فاته ويدفع عن كل يوم مداً من الطعام  للفقير.
- المسائل م 1814-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ وجب القضاء بل الفدية أيضا على الأحوط، إن لم يكن أقوى.
- المنهاج ج 1م 1051-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ وجب القضاء و الفدية.
- المنهاج ج 1م 1187-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ عليه الفدية مضافا إلى القضاء.
- المنهاج ج 1م 1076 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ عليها - بالإضافة الى القضاء - فدية عن كل يوم بمدّ من الطعام.
- أجوبة الاستفتاءات ج1 س 804 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ وجب القضاء، بل الفدية ايضا.
- المنهج ج 1 م 105-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ عليه قضاء الأيام بعد خروج الشهر مع الفدية.
- التقوى ج1م 205-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ وجب عليه قضاؤها في المستقبل مع الكفارة .
- الشريعة ج1م 1346 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور
ج ـ لو تهاون به فعليه مع القضاء عن كل يوم فدية بمد،ويستحب المدان سيما للموسر.
- السداد ص 363 -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/8/14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق