الاثنين، 6 مارس 2017

نية الانفراد


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز العدول في صلاة الجماعة من الجماعة إلى الانفراد اختياراً من دون اضطرار؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- الأحوط استحباباً أن لا يعدل ما لم يضطر إلى ذلك والأفضل بل على الأحوط أن لا يكون لديه قصد الانفراد من أول الأمر.

- المسائل م 1538 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- في صحة جماعته إشكال، سواء أنوى الانفراد من أول الأمر أم بدا له ذلك في الأثناء ، ولكنه لا يضر بصحة الصلاة إلا مع الإخلال بوظيفة المنفرد فإن الأحوط لزوماً حينئذٍ إعادة الصلاة.

 - المنهاج ج1م 783 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- الانفراد جائز في أي موضع من مواضع الصلاة، ولو اختياراً، وإن كان ناوياً ذلك من اول الصلاة - حسب الرأي الفقهي الأقوى-.

 - العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- فيه اشكال الا قبل التسليم وهكذا قبل التشهد في المعذور .

-المنهاج ج1م 783 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- الأحوط استحباباً أن لا يعدل إلى نية الانفراد ما لم يضطر إلى ذلك، والأفضل بل الأحوط أن لا يكون لديه قصد الانفراد من أول الأمر.

-المسائل م 1528-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجوز العدول عن الائتمام إلى الانفراد اختيارا في جميع أحوال الصلاة على الأقوى، إذا لم يكن ذلك من نيته في أول الصلاة وإلا فصحت الجماعة لا تخلو من إشكال.

-المنهاج ج1م 783 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يجوز العدول من الائتمام إلى الانفراد اختياراً في جميع أحوال الصلاة، كما يجوز نية ذلك من أول الصلاة بأن ينوي أن ينفرد في الأثناء بعد انعقاد الجماعة، لا أنه ينوي من أول الامر الائتمام في بعض الصلاة بحيث ينفرد بانتهاء البعض من دون نية، فإن ذلك لا يشرع، ولا تنعقد الجماعة حينئذٍ.

-المنهاج ج1م 431 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- يجوز العدول عن الائتمام الى الانفراد اختيارا في جميع أحوال الصلاة.

-المنهاج ج1م م 874 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- بطلت جماعته، سواء كان ناويا للانفراد من بداية الصلاة أم لا.

-المنهاج ج1م 798 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- لا يجوز العدول من الجماعة إلى الانفراد اختياراً من دون اضطرار .

-الشريعة ج1م 918 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- يجوز للماموم ان ينقل نيته من الايتمام الى الانفراد اذا بدا له ذلك في اثناء الصلاة وكان في الابتداء عازما على الايتمام الى آخر الصلاة، واذا قصد من اوّل الامر ان ياتم في بعض الصلاة وينفرد في باقيها فصحة ذلك له في غاية الاشكال.

-التقوى ج1م 1049 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- يجوز. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- يجوز العدول عن الائتمام الى الانفراد اختيارا في جميع احوال الصلاة على الاقوى، اذا لم يكن ذلك من نيته من أول الصلاة، والا فصحة جماعته لا تخلو من اشكال.-المنهج ج 1م 1153 -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/5/18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق