الأربعاء، 8 مارس 2017

الكحول في الأطعمة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
توجد مواد غذائية كأنواع من الحلويات والفطائر، مكتوب عليها أنها تحتوي على «الكحول»، مع العلم أن هذه المواد الغذائية غير مسكرة، ولكن الكحول ممزوج مع مكوِّناتها ما حكمها؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- إن لم تكن مسكرة، ولم تكن متخذة من أنواع الخمور، ولم تكن مضرة ضرراً بالغاً فهي حلال وإلا كانت حراماً، وإن شك في إنها من أي قسم من القسمين لم يجب الفحص وكانت حلالاً.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- الكحول بجميع أنواعه، سواء المتخذ من الأخشاب أم من غيرها، طاهر غير نجس، فالأدوية والعطور والمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة، وتستطيع استعمالها، ويجوز تناولها أيضاً إذا كانت نسبة الكحول ضئيلة جداً كـ (0.2%). 
- فقه المغتربين - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- إذا كان الطعام يحتوي على الكحول فعلًا ولا يزال الكحول موجوداً فيه لا يجوز تناوله، أما إذا كان الكحول من مصدر كيماوي وقد تبخَّر حسب الخبراء فلا بأس.
الاستفتاءات س 1050
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج-إذا يشتمل على المسكر وإن كان بعد المزج ليس بمسكر يحرم أكله، وليس كل مسكر نجساً إنما النجس من المسكرات هو الشراب والنبيذ والفقاع وإذا لم يشتمل على الشراب والنبيذ والفقاع أو كان إشتماله على ذلك مشكوكاً يحكم بطهارته. 
- إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج- إذا كان انعدام الكحول بسبب تحويلها إلى مادة غير مسكرة بطريق التفاعلات الكيمياوية فهي طاهرة يجوز( أكله) ، وإذا كان بطريق سحب الكحول بعد وجوده فيها بنحو من التصفية فهي نجسة لا يجوز( أكله).
- مرشد المغترب س 7-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- إن لم تكن مسكرة ولم تكن متخذة من أنواع الخمور ولم تكن مضرة ضرراً بالغاً فهي حلال وإلا كانت حراماً، وإن شك في أنها من أي قسم من القسمين لم يجب الفحص وكانت حلالاً.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- إن كان المراد من الكحول ما هو مثل السبرتو مستخرج من غير الخمور فطاهر لا بأس به، وان كان مستخرجاً من الخمور فنجس وحرام إن صدق عليه المسكر. والله العالم.
المسائل الشرعية س 2
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- الكحول الاتيليك ، او الايثانول، و يسمى عند العامة (السبيرتو) سائل لا لون له يقولون بأن له رائحة لذيذة و طعم لاذع و هو يستخرج من تخمير بعض السكرات و الحبوب و البطاطا و الخشب و غيرها و هو في نفسه لا يكون نجساً و لا مسكراً – و سم قاتل لا يصلح للشرب و انما يشرب بعد خلطها بالماء و عليه فان علم انه بخلطه في تلكم الماكولات يستهلك و لا يكون مسكراً – يجوز الاكل و ان علم بالسكر القليل يحرم – و مع الشك يبنى على الجواز .
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج- حيث إن الكحول عندنا طاهر ، فإذا اندكت واستهلكت في المنتجات الغذائية فلا مانع من أكل تلك المنتجات.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج- سبق أن تعرضنا لحكم الكحول في المسألة 110 من كتاب الأطعمة والأشربة وقلنا إن الكحول إذا كان مسكراً فهو نجس ومحـرم لإسكاره ونجاسته، وكذلك الحكم فيه إذا كان مأخوذاً من المسكر بالفعل، وكان أخذه منه بغير التصعيد، وعليه فينطبق الحكم المذكور في المسألة 106 من الكتاب المذكور . أمّا غير المسكر من الكحول فهو طاهر ويحرم شربه إذا كان مضراً أو قاتلاً دون ما إذا لم يكن كذلك. والله العالم.
بين المكلف والفقيه م 193
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- الكحول الموجود في المادة المُنْتَجة إذا كان مسكراً في نفسه فهو نجس وحرام على الاحوط، ولو لم يكن مسكراً للمستهلك بسبب قلة المقدار والإمتزاج بالمادة المُنْتَجة، ولكن إذا كان هناك شك وترديد في كونه مسكراً في نفسه، أو في كونه مائعاً بالأصالة فالحكم يختلف.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج- إن كان العصير مستخرجاً من التمر أو العنب أو العسل أو الشعير فكحوله نجسةٌ وشربه حرامٌ وإن كان مستخرجاً من موادٍّ أخرى فكحوله طاهرةٌ ولكن لا يجوز( أكله) إلا إذا كانت نسبة الكحول فيه 1.5 بالمئة أو أقلّ.
مسائل وردود ج2م 284
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/4/25

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق