الأحد، 3 سبتمبر 2017

نسيان الركوع


قد تسأل...
س/ما الحكم إذا نسي الركوع فهوى إلى السجود مباشرة ؟

السيد السيستاني

ج/ إذاذكر قبل وضع جبهته على الأرض رجع إلى القيام ثم ركع، و كذلك إن ذكره بعد ذلك قبل الدخول في الثانية ، والأحوط استحباباً أن يقوم منتصباً ، وإن ذكره بعد الدخول في الثانية أعاد صلاته على الأحوط لزوماً.
"منهاج الصالحين/ م 643".
---------------
السيد صادق الشيرازي

ج/ إذا تذكر بعد أن وصل إلى الارض يجب أن يقف منتصباً ثم يركع، ثم يأتي بسجدتي الصلاة بعده، ثم يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة و إذا تذكر بعد أن رفع رأسه من السجدة الاولى، الاحوط وجوباً أن يعيد الصلاة في الصورة الثانية.
"المسائل الاسلامية/ م 1102".
---------------
السيد المدرسي

ج/ إذا تذكر قبل ان يسجد، أو اثناء السجدة الاولى، او بعد الجلوس من السجدة الاولى وقبل الدخول في الثانية، عاد الى القيام ثم ركع وأكمل صلاته، ولا يكفي ان ينهض من السجود متقوساً الى حالة الركوع دون ان يتوسطهما القيام، والاحتياط الواجب في الحالة الاخيرة إعادة الصلاة بعد إكمالها، واتيان سجدتي السهو لزيادة سجدة واحدة.
"أحكام العبادات"
---------------
السيد محمد الشيرازي

ج/ إذا تذكر بعد أن وصل إلى الأرض، أو بعد أن رفع رأسه من السجدة الأولى، يجب أن يقف منتصباً ثم يركع، ثم يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة، والأحوط وجوباً أن يعيد الصلاة في الصورة الثانية.
"المسائل الاسلامية/ م 1104".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم

ج/ إذا ذكر قبل وضع جبهته على الارض رجع إلى القيام ثم ركع والأحوط وجوباً الاعتدال في القيام.
وإن ذكر بعد وضع جبهته على الارض بطلت صلاته. والأحوط استحباباً فيما لو ذكر قبل الإتيان بالسجدة الثانية أن يأتي بالمبطل قبل استئناف الصلاة.
"منهاج الصالحين/ م 248".
---------------
الميرزا الاحقاقي

ج/ إذا نسي وسجد بطلت صلاته، وإذا تذكر قبل أن يضع جبهته على الأرض ، قام حينئذ وانتصب ثم هوى إلى الركوع ومضى في صلاته ولاشيء عليه .
"أحكام الشريعة/ م 544/ 545".
---------------
السيد الخوئي

ج/ إذاذكر قبل وضع جبهته على الأرض رجع إلى القيام، ثم ركع، و إن ذكره بعد ذلك قبل الدخول في الثانية على الأظهر، وإن ذكره بعد الدخول في الثانية، بطلت صلاته واستأنف.
"منهاج الصالحين/ م 643"
---------------
الشيخ التبريزي

ج/ إذاذكر قبل وضع جبهته على الأرض رجع إلى القيام، ثم ركع، و إن ذكره بعد ذلك قبل الدخول في الثانية على الأظهر، وإن ذكره بعد الدخول في الثانية، بطلت صلاته واستأنف.
 "منهاج الصالحين/ م 643"
---------------
الشيخ الفياض

ج/ إذاذكر قبل وضع جبهته على الأرض، رجع إلى القيام ثم ركع و إن ذكره بعد ذلك وقبل الدخول في السجدة الثانية، وإن ذكره بعد الدخول في الثانية، بطلت صلاته واستأنف من جديد. 
"منهاج الصالحين/ م 650".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني

ج/ إذاذكر قبل وضع جبهته على الأرض رجع إلى القيام، ثم ركع، و إن ذكره بعد ذلك قبل الدخول في الثانية على الأظهر، والأحوط وجوبا الاتيان بسجدتي السهو . وإن ذكره بعد الدخول في الثانية، بطلت صلاته واستأنف.
 "منهاج الصالحين/ م 643"
---------------
السيد الخميني

ج/إذا تذكر قبل وضع جبهته على الارض رجع إلى القيام ثم ركع و لا يكفى أن يقوم منحنيا إلى حد الركوع ، و لو تذكر بعد الدخول فى السجدة الاولى أو بعد رفع الرأس منها فالاحوط العود إلى الركوع و إتمام الصلاة ثم إعادتها .
 "تحرير الوسيلة/ م5".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين

ج/ أن يصل الى حد الركوع وهو بنية الركوع، ثم ينسى بعد ذلك ويهوي ، سواء دخل في السجدة أم لم يدخل، فيكون قد حصل منه الركوع آنـًا ما، فيجب عليه ان ينتصب قائما بقصد الرفع من ركوعه، ثم يسجد ويتم صلاته.أو أن يحدث له نسيان الركوع عند وصوله الى الحد، ومعنى ذلك ان الركوع لم يتحقق منه، فيجب عليه ان ينتصب قائما ثم يركع بعد قيامه ويتم ركوعه وصلاته، ولا اعادة عليه، ولكن الاحتياط حسن على كل حال."كلمة التقوى".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني

ج/ اذاذكر قبل وضع جبهته على الارض رجع الى القيام ثم ركع وكذلك ان ذكره بعد ذلك قبل الدخول في الثانية على الاظهر وان ذكره بعد الدخول في الثانية بطلت صلاته واستأنف. 
"منهاج الصالحين/ م711".
——————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/24


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق