الاثنين، 4 سبتمبر 2017

حلق اللحية بسبب السخرية



السؤال :
هل يجوز حلق اللحية كاملة بسبب السخرية؟
الجواب :
السيد محمد الشيرازي
ج/ يحرم حلق اللحية، ولا تتغير أحكام الله باستهزاء الناس، و ان حلق لحيته فعل حراماً.
"المسائل الاسلامية/ م 3387".
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ السخرية وعدم اكتمال اللحية لا يرفعان الحرمة.
"هداية السائل/ م 931".
---------------
السيد المدرسي
ج/ الاحوط عدم حلق اللحية، الا اذا وصل لمرحلة الحرج فجائز.
"استفتاء خاص / 1435/1/12".
---------------
السيد السيستاني
ج/ إذا كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحملها، ففي هذه الموارد لا اشكال في جواز الحلق.
"منهاج الصالحين/ م 46".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ يحرم على الرجل حلق اللحية إلاّ أن يخشى الضرر المعتدّ به من بقائه، وأمّا سخرية الاخرين فاهتمام المؤمن بها يبتني غالباً على ضعف النفس والشعور بالنقص وعدم الاعتزاز بدينه ومبدئه، نعم، مع الخوف وعدم القدرة على الجواب والتغيير قد تبلغ السخرية حدَّ الضرر المعتد به فيجوز لاجله حلق اللحية.
"منهاج الصالحين/ م 39".
---------------
السيد الخوئي
ج/ يحرم حلق اللحية على الأحوط إلا إذا كان ترك الحلق يوجب سخرية ومهانة شديدة لا تتحمل عند العقلاء، فيجوز حينئذ..
"منهاج الصالحين / م 43".
---------------
الشيخ الميرزا التبريزي
ج/ يحرم حلق اللحية على الأحوط إلا إذا كان ترك الحلق يوجب سخرية ومهانة شديدة لا تتحمل عند العقلاء، فيجوز حينئذ..
"منهاج الصالحين / م 43".
---------------
الشيخ الفياض
ج/ يحرم حلق اللحية على الأحوط دون العارضين، إلا إذا كان ترك الحلق يوجب سخرية ومهانة شديدة لا تحتمل عند العقلاء، فيجوز حينئذ.
."منهاج الصالحين/ م 236".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ يحرم حلق اللحية على الأحوط إلا إذا كان ترك الحلق يوجب سخرية ومهانة شديدة لا تتحمل عند العقلاء، فيجوز حينئذ..
"منهاج الصالحين / م 43".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/لا يجوز للرجل حلق اللحية على الاقوى، الا إذا أصبح حلق اللحية ضرورة يضطر إليها الرجل لبعض الامور التي تحتم ذلك عليه، فيجوز له حلقها حين ذاك .
"كلمة التقوى/ م 48".
---------------
السيد الخامنئي
ج/ ليس في إعفاء اللحية هوانٌ على المسلم المبالي بدينه، ولا يجوز على الأحوط حلقها، إلاّ إذا كان في إعفائها ضرر أو حرج.
 "إستفتاءات / س 331".
——————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/13

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق