الاثنين، 24 يونيو 2019

القراءة أم التسبيح؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
أيّهما أفضل للمصلي في الركعة الثالثة أو الرابعة: التسبيح أم قراءة الفاتحة؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي: 
ج ـ الذكر أفضل على كلّ حال.
 . الشريعة، ج 1، م 401.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم: 
ج ـ الذكر أفضل للمأموم، بل هو الأحوط استحبابًا، وفي أفضليته للإمام والمنفرد إشكال .منهاج الصالحين، ج 1، م 201.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ الذكر للمأموم أفضل في الصلوات الإخفاتية من القراءة، وفي أفضليته للإمام والمنفرد إشكال، والأحوط ـ لزومًا ـ اختيار الذكر للمأموم في الصلوات الجهرية.
 .منهاج الصالحين، ج 1، م 629. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ الذكر للمأموم أفضل من القراءة، وقراءة الحمد للإمام أفضل، وللمنفرد هما سواء.
 .منهاج الصالحين، ج 1، م 696. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ الأقوى أنّ القراءة في الأخيرتين أفضل من التسبيح لإمام الجماعة، وأنّ التسبيح أفضل من القراءة للمأموم، وأنّهما متساويان في الفضل للمصلي المنفرد.
 .كلمة التقوى، ج 1، م 502.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ التسبيح أفضل من القراءة في الركعتين الأخيرتين سواء أكان منفردًا أم إمامًا أم مأمومًا .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 629.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ الأفضل أن يأتي بالتسبيحات في كلتا الركعتين . 
.المسائل الإسلامية، م 1067.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ الأفضل أن يأتي بالتسبيحات في كلتا الركعتين.
 .المسائل الإسلامية، م 1060. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ الذكر للماموم أفضل من القراءة، وفي أفضليته للإمام والمنفرد إشكال. 
.المنهج، ج 1، م 808.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العصفور: 
ج ـ التسبيح أفضل الفردين مطلقًا .
.سداد العباد، ص 170.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ يتخيّر المصلّي بين الفاتحة والتسبيح مطلقًا، بلا فرق بين كون المصلّي إمامًا أو مأمومًا أو منفردًا، نعم..، الأظهر للمأموم في الصلوات الجهرية اختيار التسبيح في صورة واحدة، وهي ما إذا قرأ الإمام فيهما.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 633.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ قراءة التسبيحات في الركعتين الأخيرتين أفضل من قراءة الفاتحة، سواء كان المصلّي منفردًا أو إمامًا للجماعة أو مأمومًا، وهناك رواية بأفضلية قراءة الفاتحة لإمام الجماعة، وبأيّهما أخذ المكلّف تسليمًا لله وتعبُّدًا؛ وسعه .
.أحكام العبادات، ج 1، ص٢٣٧، م 3.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ الذكر للمأموم أفضل في الصلوات الإخفاتية من القراءة، والظاهر عدم الإشكال في أفضليته للإمام، والمنفرد، والأقوى عدم لزوم اختيار الذكر للمأموم في الصلوات الجهرية.
 .منهاج الصالحين، ج 1، م 629.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫18 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق