الأحد، 23 يونيو 2019

عقد على امرأة بنيّة الزواج المنقطع ولم يحدّد المدّة

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 شخصٌ عقد على امرأة بنيّة الزواج المنقطع ولم يحدّد المدّة، فهل يبطل العقد أم ينقلب دائماً؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي :
ج- لو أخل بالأجل بطل النكاح.
. أحكام الشريعة م٤٦٥.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم :
ج- يكون الزواج دائماً.
. منهاج الصالحين م ١٢٦.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- لو نسي ذكر الأجل ففي البطلان أو انقلابه دائما قولان أظهرهما الأول. 
.منهاج الصالحين ج 2 م 1302.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني :
ج- أن كان  نسيانه لذكر المدة حين العقد إن كان ناتجا عن لا مبالاة، أو كانت صيغة العقد بلفظ متعت، فعندها يبطل العقد، أما لو كانت صيغة العقد بغير لفظ متعت وكان نسيانه عفويا فينقلب العقد الى زواج دائم.
. الموقع. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج- إذا لم يذكر فيه أجل بطل العقد متعة، وانعقد دائماً على الأقوى، سواء كان عامداً في ترك ذكره أم ساهياً أم ناسياً.
. التقوى م ٢٩٣.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- يبطل العقد مطلقاً على الأظهر
المصدر: المنهاج م٢٤٣.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي : 
ج- الأقرب أن العقد يقع باطلاً مطلقاً
المصدر: الموسوعة ج ٦٥ ص ٣٠٠.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- في فرض السؤال يحتاط بالطلاق أولاً ثم العقد من جديد مع ذكر المهر والمدّة، وبالنسبة للعقد: فإن الزوجة تستحق مهر المثل كله مع الدخول، ونصفه مع عدم الدخول، والأفضل المصالحة على المهر بينهما.
. الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر : 
ج ـ اذا لم يذكر الاجل. فان كان ذلك عمداً انعقد دائماً وكذا لو نسيه , وان كان الاحتياط لا يترك.
. منهج الصالحين ج 2 م 130.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- إذا لم يذكر الأجل في العقد كما في مفروض السؤال أنعقد دائماً وليس متعة ويكون الطلاق بيد الزوج وعليك إرضاء الزوج بالطلاق ولا يمكن إنهاء الزواج إلاّ به.
 .الاستفتاءات الشرعية م ١٠٦٣ ص ٢٩٩.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- لو لم يذكر الأجل فإن كان قصده من العقد مطلق النكاح، فقد انقلب دائماً، ولو كان قصده خصوص النكاح المؤقت فالظاهر فساد عقده.
. أحكام المعاملات ج٢ ص358.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- لو نسي ذكر الأجل ففي البطلان أو انقلابه دائما قولان أظهرهما الأول. 
.منهاج الصالحين ج 2 م 1302.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫18 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق