الثلاثاء، 14 أبريل 2020

الذكر في الصلاة لتنبيه الآخرين

قد تسأل ...
س/ هل يصحّ أن يأتي بالذكر في الصلاة لتنبيه الغير على أمر ما؟
---------------

السيد صادق الشيرازي

ج/لا إشكال إذا أتى بكلمة بقصد الذكر، ولكن إذا كان إتيان تلك الكلمة بقصد التنبيه وإفهام أمر ولم يقصد بها الذكر بطلت صلاته.
"المسائل الاسلامية"
---------------

السيد محمد الشيرازي
ج/ لا إشكال إذا أتى بكلمة بقصد الذكر، ولكن إذا كان إتيان تلك بقصد التنبيه وإفهام أمر بطلت صلاته.
"المسائل الاسلامية"

---------------

السيد المدرسي
ج/ إن كان التلفظ بقصد القربة ولكنه رفع صوته للتنبيه أو الدلالة فلا إشكال فيه، أما اذا قصد بالذكر أساساً التنبيه، فقد قال بعض الفقهاء بالبطلان.
"أحكام العبادات"

---------------

السيد الخوئي
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ إذا أتى بالذكرلا بقصد الذكر ، بل بقصد أن ينبه الغير على شئ ، كان مبطلا للصلاة ، وإذا قصد به الذكر لم تبطل صلاته ، وكذلك إذا قصد به الذكر ، وكان الداعي له إلى الاتيان بالذكر هو تنبيه الغير .
"كلمة التقوى"

---------------

السيد الخامنئي
ج/ إذا لم يؤد رفع الصوت عند قراءة الآيات أو الأذكار من أجل تنبيه الآخرين إلى الخروج عن هيئة الصلاة فلا إشكال فيه ، بشرط أن يؤتي بالقراءة والذكر بنية القراءة والذكر.
" أستفتاءات"

---------------

السيد السيستاني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصد القربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت.
" منهاج الصالحين"

---------------

السيد محمد صادق الروحاني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصد القربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت.
" منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ الفياض
ج/ إذا ذكر الله تعالى بداعي التنبيه على أمر لا بداعي القربة لم تبطل الصلاة؛ غاية الأمر أن الداعي إلى ذلك والدافع إليه، تارة يكون القربة وأخرى يكون التنبيه على أمر آخر. نعم، لو لم يقصد الذكر بل قصد معنى آخر أو جرى على لسانه التلفظ به من دون القصد كان مبطلا .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ التبريزي
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة ، إذا كان التنبيه داعيا على قصد الذكر، ولو كان بقصد التنبيه أو بقصده وبقصد الذكر تبطل الصلاة، الاإذا كان جاهلا قاصرا وكان في غيرتكبيرة الإحرام .
"منهاج الصالحين"

————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق