الاثنين، 20 أبريل 2020

الحسابات الفلكية

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية لتولّد الهلال، فهل يمكن الإعتماد عليه؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا حجية لذلك، بل الحجة للاطمئنان بالرؤية.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني
ج ـ الإعتبار في ذلك بوثوق المكلف بظهور الهلال في أفق المكان الذي فيه المكلف بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة، فإن حصل له الوثوق من أقوال الفلكيين فلا بأس ولكن لا يحصل وفق موازينه إلاّ في بعض الحالات.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي
ج ـ يثبت الهلال بالحسابات الفلكية المورّثة للعلم (والمراد بالعلم هو الطمأنينة التي لا يأبه العقلاء بخلافها) فلو كانت السماء غائمة ودلَّت الحسابات الفلكية دلالة قطعية على وجود الهلال في الأفق بحيث لو كان الأفق صاحياً لرآه الناس، ثبت الهلال.
- الاستفتاءات ج 2 س 410 -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يصح الإعتماد فيها على ما لا يوجب العلم بظهور الهلال، إلا البينة. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد
ج ـ –لا يجزي، إلا إذا اوجب العلم والاطمئنان .
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ الرؤية هي المعتبرة شرعاً، أما الحسابات الفلكية فهي تبيّن تولّد الهلال، وهناك فرق بين تولّد الهلال وإمكان رؤيته. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي
ج ـ لا أثر للاطمئنان بتولده بل ولا للاطمئنان بقابليته للرؤية، بل لا بد من الرؤية خارجا وثبوتها للمكلف.
- الصراط ج1س 333 -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني
ج ـ الرؤيا هي طريق شرعي يقيني لإثبات الهلال وأما الحسابات الفلكية فإن أقصى أثر يمكن أن تؤديه هو الظن والظن ليس معتبرا مع وجود الطريق اليقيني. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يكفي قول الفلكيين في ثبوته.
- الاستفتاءات الشرعية س 402 -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخامنئي
ج ـ لو علم المكلف ولو من قول الفلكي بوجود الهلال وقابليته للرؤية وجب عليه ترتيب الأثر، لكن أنى له حصول مثل هذا العلم مع ما يراه من خطأ الفلكيين في حساباتهم؛ وتحديد أوقات الصلوات يختلف عن رؤية الهلال. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يثبت الهلال بقول المنجمين، ولا بحسابهم، نعم إذا حصل الاطمئنان في شيء من ذلك أو غيره كان حجة.
- المنهج ج 1 م 93 -
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لا يثبت بقول المنجمين وأشباههم من علماء الفلك، وإن كانوا ثقاة أو عدولا.
- التقوى ج1م 184-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يعتبر عندنا ما ذكر من القواعد والعلامات في إثبات هلال شهر رمضان، من حساب منازل القمر وغيره من أنواع التجارب.
- الشريعة ج1م 1297 -
ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق