الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

قراءة القرآن بالقراءات السبع

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما هو رأي سماحتكم بالقراءات السبع والعشر التي يُقرأ بها القرآن الكريم؟ وهل تجوز القراءة بهنّ أثناء الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأحوط القراءة بإحدى القراءات السبع، وإن كان الأقوى جواز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد روح الله الخميني:

ج- الأحوط عدم التخلّف عن إحدى القراءات السبع، كما أنّ الأحوط عدم التخلّف عمّا في المصاحف الكريمة الموجودة بين أيدي المسلمين.

(تحرير الوسيلة، م 14.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز، والأحوط ـ وجوبًا ـ في الصلاة القراءة بالموجود في المصحف الشريف.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأنسب أن تكون القراءة على طبق القراءات السبع، نعم.. لا يجوز التعدّي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة ـ عليهم السلام ـ فيما يتعلّق بالحروف والكلمات.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط القراءة بإحدى القراءات السبع، وإن كان الأقوى جواز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة ـ عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- يجوز له أن يقرأ بما يوافق إحدى القراءات المعروفة، ولا يكفي أن يقرأ بما يخالف القراءات المعروفة وإن كان موافقًا للنهج العربي.

( كلمة التقوى، ج 1، م 471). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- تكفي القراءة بإحدى القراءات السبع المشهورة، وأما الاكتفاء بغيرها من القراءات غير المشهورة والشاذة فلا يُسوّغ الاكتفاء بها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 624). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأقوى عدم وجوب التقيّد بإحدى القراءات السبع المعروفة، بل تكفي القراءة حسب النهج العربي مما هو متواتر بين المسلمين منذ نزول القرآن حتى الآن.

(أحكام العبادات، ج‏1، ص 235، م 3 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يتخيّر المكلّف في القراءة بين القراءات المشهورة المتداولة في زمان الائمة ـ عليهم السلام ـ وإن كان الأولى القراءة على ما هو المثبّت في المصاحف المشهورة بين المسلمين.

( منهاج الصالحين، ج 1، م 222. ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يلزم القراءة طبقًا لرواية حفص على الأحوط ـ وجوبًا ـ.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ القراءة بإحدى القراءات السبع، ويجوز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 683 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- تجوز قراءة القران الكريم في الصلاة وغيرها بأيّ من القراءات السبع، بل القراءات العشر المشهورة في زمن المعصومين عليهم السلام.

(منهج الصالحين، ج 1، م 783 ). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق