الخميس، 18 نوفمبر 2021

الحدث أثناء الغسل

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا أحدث المكلَّف أثناء الغسل، هل يعيده الغسل أم يكمله ويتوضأ؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

🔹السيد صادق الشيرازي

ج ـ أكمل الغسل ثم توضأ .أو تركه واستأنف الغسل بقصد ما عليه وتوضأ أيضاً.

- المسائل م 418

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني

ج ـ له أن يتمّه، والأحوط وجوباً ضم الوضوء إليه حينئذٍ.

- المنهاج ج1م 204-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي

ج ـ إذا أحدث بما يوجب الوضوء، فالأحوط إعادة ما غسله من أعضائه، وإن كان الأقوى إتمام ما بقي من الغُسل، والوضوء للصلاة.

-الاستفتاءات ج 2 س 128

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم

ج ـ أجزأه إتمام الغسل ولا يحتاج لاستئنافه. وإن كان أحوط استحباباً. وعلى كل حال لابد من الوضوء لاجل الحدث المذكور.

- المنهاج ج1م 189-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي

ج ـ يجب أن يكمل غُسله ثم يتوضّأ، والأحوط استحباباً إعادة الغسل من جديد بنية ما عليه واقعاً.

- المسائل م 419 -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض

ج ـ الأقوى عدم بطلانه. نعم، يجب عليه الوضوء بعده.

- المنهاج ج1م 208-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي

ج ـ استأنف الغسل ، والأحوط استحباباً. ضم الوضوء إليه.

- المنهاج ج1م 204-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد

ج ـ صحة الغسل لا تخلو من وجه قوي الا ان الأحوط وجوباً الجمع بين استئناف الغسل بقصد الأعم من التمام والاتمام أو اتمامه واعادته والوضوء. 

- المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني

ج ـ اتم الغسل وتوضا بعده لكل ما يشترط فيه الطهارة.

- المنهاج ج1 م 224 -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد صادق الصدر

ج ـ أتمه وتوضا.وله ان يقطعه ويبدا بالغسل من جديد, ويكون مجزءا عن الوضوء. والاحوط استحبابا الاتمام والاستئناف والوضوء.

 - المنهج ج 1 م 225 -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين

ج ـ لا يترك الاحتياط، باستئناف الغسل ثم الوضوء بعده.

 - التقوى ج1م 497 -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الاحقاقي

ج ـ إذا أتى بناقض في أثناء الغسل ترك بقية الأعضاء وأعاد الغسل من أوله. 

- الشريعةج1م 508-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخامنئي

ج ـ لا يضر الحدث الأصغر اثناء الغسل بصحته ولا يجب استئناف الغسل من جديد ولكن لا يجزي الغسل المذكور عن الوضوء للصلاة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق