الخميس، 11 نوفمبر 2021

تأخير صلاة العشاءين عامدًا

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو أخّر المكلّف صلاة العشاءين عن منتصف الليل دون عذر عامدًا، فهل ينوي الأداء أو القضاء أو يقصد ما في الذمة؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .

(المسائل الإسلامية، م 787). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصلّيها بقصد ما في الذمة، من دون نية الأداء أو القضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 194).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- الأحوط أن يصلّيها، ولا ينوي بهما أداءً ولا قضاءً .

(كلمة التقوى، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يصلّيها بنيّة القربة المطلقة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأقوى امتداد وقته إلى الفجر، مع عدم نية الأداء أو القضاء، وإن كان آثمًا بتعمّد التأخير .

(أحكام العبادات،ج 1، ص ١٨٦، م 5).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ بنيّة الأمر الفعلي المردّد بين الأداء والقضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .

(المسائل الإسلامية، م 788). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يقصد ما في الذمة من دون التعرّض للاداء أو القضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 551). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- ينوي الرجاء من الأداء والقضاء.

(منهج الصالحين ، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق