الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

ارتداء العباءة المزخرفة والحجاب الملوّن

 ـــــــــــــــــــــــ


السؤال الأول :

هل يجوز للمرأة لبس العباءة التي عليها زخارف ونقوش للزينة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- الأحوط وجوبًا إجتناب ما كان مظنة الإثارة والفتنة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- إذا كان مثيرًا للشهوة لم يجز، والله العالم.

ج 2، س 1139.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- الواجب على المرأة هو الستر، وعدم الظهور بما يثير الرِّيبة عند الآخرين، فمع تحقّق هذين الأمرين فلا إشكال في أيّ نوع من اللباس.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- استخدام الزينة علي الحجاب غير جائز لعدم استثنائهم من الزينة التي لا يجوز إبداؤها للرجال الأجانب.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- العباءة في الفرض المذكور من مصاديق إظهار الزينة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- إذا لم يعدّ عرفًا زينة، أو لباس شهرة فلا بأس.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج- كلُّ ما هو مثيرٌ نوعيٌّ للشهوة فهو محرَّم، ومورد السؤال من ذلك غالبًا.

(مسائل وردود ج 3، م 503).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج-إذا كان ملفتًا لأنظار الناس إليها بريبة فلا يجوز .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا بأس بوجود بعض الزخارف أو الألوان على العباءة إن لم تكن فيها إثارات.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- ما يكون زينة من اللباس يجب ستره عن الرجال الأجانب.

(استفتاء). 


ــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السؤال الثاني:

هل لبس الحجاب الملوّن يعتبر حجاباً شرعياً؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ لا إشكال في مفروض السؤال بارتدائه إذا لم يكن موجبا للفتنة والفساد ، وإن كان الأسود أفضل.

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ اذا كان في نفسه زينة فلا يجوز وإلاّ فلا مانع منه مع فرض كونه ساتراً لمفاتن المرأة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ المطلوب في الحجاب هو ستر مفاتن المرأة وإخفاء زينتها عن الأجانب، لقوله سبحانه: "ولا يبدين زينتهن"، وما كان من الملابس يحقق هذا الهدف فإنه جائز.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الوحيد

ج ـ إذا لبسته يجب عليها أن تستره عن الأجانب، ويحرم عليها عدم ستره. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الفياض

ج ـ إذا كان ملفتاً لأنظار الناس إليها بريبة فلا يجوز .

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الروحاني

ج ـ يجب عليها الستر مع عدم الإثارة ، ولا تجب الألوان المحددة .

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ الأحوط وجوباً تركه إذا كان مثيراً للرجال. وإن كان حجاباً ساتراً في نفسه.

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخامنئي

ج ـ إذا كان لونه ملفتاً للنظر أو ترتبت عليه مفسدة أخرى فلا يجوز، وإلا فلا مانع منه.

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد محمد الشيرازي

ج ـ إذا كان يعدّ زينة لا يجوز وإلا جاز.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخوئي

ج ـ إذا كان مثيرا للشهوة لم يجز، والله العالم.

- الصراط ج 2 سؤال 1139-

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق