ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل ثبوت النسب لشخص ما إلى أسرة معينة -و لو كانت قديمة -، أو نفيه عن طريق الحمض النووي (DNA) الطبي معتبر من الناحية الشرعية؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- لا يُعتبر دليلًا شرعيًا.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج- لا يجوز ترتيب الأثر الشرعي على فحص الحامض النووي بخصوص نفي النسب وإثباته.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- لا أثر له شرعًا، إلا إذا عُدّ طريقة علمية بيّنة لا تتخلّلها الاجتهادات الشخصية.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- لا يترتّب على الاختبارات المذكورة أثر شرعي من نفي أو إثبات أو إلحاق.
(صراط النجاة، ج١، س ٩٦٧)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- لا يثبت به.
(بين الفقيه والمكلّف، م ٢٦٠)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- الفحص بالحمض النووي (DNA) لا يكون حجة شرعًا.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- هذه وسيلة علمية بالغة الدقّة، و
لكنّها لا تحدّد النسب وحدها، بل بالإضافة إلى سائر الأحكام ـ مثل الفراش ـ، ولا بدّ من مراجعة الفقيه؛ ليقضي بالنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار سائر الأحكام الشرعية.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج -لا يثبت النسب بذلك، إلا مع العلم واليقين، علمًا أنّه يثبت ـ فقط ـ في حقّ من حصل لديه اليقين، ولا يكون حجة على غيره، ولا يكفي الاطمئنان بذلك.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- لا يمكن الإعتماد عليه بما هو هو في إثبات النسب، نعم لو أورث العلم أو الاطمئنان جاز الإعتماد على العلم.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر:
ج- لا يترتّب على الاختبارات المذكورة أثرٌ شرعيٌّ من نفيٍ أو إثباتٍ أو إلحاق.
(مسائل وردود، ج ١، م ٤٥٤)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق