الاثنين، 10 مارس 2025

قراءة القرآن الكريم بالنظر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يقرأَ بعضُ المؤمنينَ القرآنِ الكريم -خصوصًا في شهرِ رمضان- بمجردَ النظرِ إلى المصحفِ دونَ تحريكِ اللسانِ أوْ التلفظِ بالكلمات، فهلْ يعتبرُ هذا الفعلِ قراءةً للقرآن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يصدق على ذلك قراءة، إلا إذا أخرج الحروف من مخارجها مع الصوت واللفظ، نعم يحصل على ثواب النظر إلى المصحف أو التدبر فيه أو غير ذلك من العناوين التي قد تحصل في بعض الحالات.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا تعد قراءة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا تصدق القراءة على مجرد تردد الكلام في القلب، بل لابد من التلفظ بألفاظ الكلمات.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يعتبر في قراءة القرآن وغيرها من الأذكار والأدعية صدق التكلّم بها عرفًا، والتكلم هو: الصوت المعتمد على مخارج الفم، الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديرًا، فلا يكفي فيه مجرّد تصوير الكلمات في النفس من دون تحريك اللّسان والشفتين، أو مع تحريكهما من غير خروج الصوت عن مخارجه المعتادة، نعم لا يعتبر فيه أن يُسمع المتكلّم نفسه - ولو تقديرًا - ما يتلفّظ به من الكلمات متميّزة بعضها عن بعض.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا تكفي القراءة في القلب بل يلزم تحريك اللسان والتلفّظ بها، بحيث يصدق القراءة عرفًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا تصدق القراءة على مجرد تردد الكلام في القلب، بل لابد من التلفظ باللفظ لكن بحيث يسمع نفسه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يكفي في تصور الكلمات في النفس ولا تحريك الشفتين واللسان من دون صوت فلابد من الصوت ولو اخفاتًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- قد تُعتبر قراءة، ولكن ليس في القراءة الواجبة، ففي الصلاة مثلًا يجب قراءة الفاتحة والسورة بالتلفظ ولا يكفي الإمرار بالقلب.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق