ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يُعدّ من المفطرات استخدام الإبرة العلاجية في نهار شهر رمضان؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا حسن الإحقاقي
ج- لا يوجب الإفطار.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- إدخال الدواء بالإبرة في اليد أو الفخذ أو نحوهما من الأعضاء لا بأس به.
(منهاج الصالحين، ج 1)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم عن استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في الإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء
(المسائل الإسلامية، م 1693)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد.
(المسائل المنتخبة، م 491)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- لا يبطل الصوم بزرق الإبرة في العضلة أو العرق.
(المسائل المنتخبة، م 488)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- لا يضرّ بصحّة الصوم إذا كان ذلك للعلاج، ولم تكن للغذاء.
(كلمة التقوى، ج 1، م 28)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض
ج- ليس من المفطرات زرق الحقنة في العضلة أو الوريد.
(الاستفتاءات الشرعية، س 250)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي
ج- الإبر العلاجية لا تُبطِل الصوم، أما الإبر المقويّة فينبغي للصائم تجنّبهما، ولو فعل ذلك فالأحوط الإمساك عن سائر المفطرات، ثمّ قضاء ذلك اليوم.
(الاستفتاءات، ج 2، ص 137، س 339)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- لا بأس بزرق الدواء في الوريد أو العضلة، ولا يضرّ بالصوم.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 32)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في استعمال بقية الإبر كالإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء.
(المسائل الإسلامية، م 1683)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني
ج- لا بأس به، نعم الأحوط الاجتناب عن تلقيح المواد الغذائية التي يكون تأثيرها في البدن أكثر من الأكل والشرب بمراتب.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 1126)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر
ج- الإبرة إن كانت من قسم المغذي فالأحوط وجوبًا كونه مفطرًا، وإن كانت دواء فلا باس بها.
(منهج الصالحين، ج 1، م 34)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق