الخميس، 13 مارس 2025

الإبرة العلاجية للصائم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يُعدّ من المفطرات استخدام الإبرة العلاجية في نهار شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا حسن الإحقاقي

ج- لا يوجب الإفطار.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إدخال الدواء بالإبرة في اليد أو الفخذ أو نحوهما من الأعضاء لا بأس به.

(منهاج الصالحين، ج 1)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم عن استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في الإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء

(المسائل الإسلامية، م 1693)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد.

(المسائل المنتخبة، م 491)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يبطل الصوم بزرق الإبرة في العضلة أو العرق.

(المسائل المنتخبة، م 488)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا يضرّ بصحّة الصوم إذا كان ذلك للعلاج، ولم تكن للغذاء.

(كلمة التقوى، ج 1، م 28)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- ليس من المفطرات زرق الحقنة في العضلة أو الوريد.

(الاستفتاءات الشرعية، س 250)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الإبر العلاجية لا تُبطِل الصوم، أما الإبر المقويّة فينبغي للصائم تجنّبهما، ولو فعل ذلك فالأحوط الإمساك عن سائر المفطرات، ثمّ قضاء ذلك اليوم.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 137، س 339)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا بأس بزرق الدواء في الوريد أو العضلة، ولا يضرّ بالصوم.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 32)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في استعمال بقية الإبر كالإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء.

(المسائل الإسلامية، م 1683)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا بأس به، نعم الأحوط الاجتناب عن تلقيح المواد الغذائية التي يكون تأثيرها في البدن أكثر من الأكل والشرب بمراتب.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1126)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- الإبرة إن كانت من قسم المغذي فالأحوط وجوبًا كونه مفطرًا، وإن كانت دواء فلا باس بها.

(منهج الصالحين، ج 1، م 34)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق