ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال 1:
هل يجوز تقديم غسل ليلة القدر بعد سقوط قرص الشمس وقبل زوال الحمرة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- نعم يجوز له الإتيان بالغسل بعد سقوط القرص وقبل زوال الحُمرة، ويجزي عن الوضوء.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- نعم يجوز له الإتيان به بعد سقوط القُرص وقبل ذهاب الحمرة ، ويكفي عن الوضوء في تلك الحالة.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- الغسل بعد أذان المغرب، ويجزي عن الوضوء.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- لا بأس بتقديم غسل ليلة القدر من العصر، ولا يغني عن الوضوء.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا يجوز التقديم، ولا يغني عن الوضوء مع التقديم.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- الأولى إتيانه قبل الغروب بشيء يسير.
(الموسوعة ج ١٥، ص ٣٧٨)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال 2:
وَرَدَ في كِتابِ "إقبال الأعمال" (ونَقَلَهُ صاحِبُ "بحار الأنوار" وغَيرُه) نَصٌّ عن الإمامِ جَعفَرٍ الصادقِ (عليه السلام) قَالَ: «خُذِ المُصْحَفَ فَضَعْهُ عَلَى رَأْسِكَ، وَقُلْ: اللَّهُمَّ بِحَقِّ هَذَا القُرْآنِ...».
وَالسؤال:
هل يوجد إشكالٌ في فتحِ المُصْحَفِ الشريفِ على الرَّأسِ أَثناءَ قراءة الدعاء؟ أَم يَضَعُهُ مُغْلَقًا؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- لا فرق بين فتح المصحف وغلقه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- لا مانع من رفع المصحف على الرأس في نفسه بل ورد في بعض الروايات نشر المصحف على الرأس كما يُرْوَى عَنِ الإِمَامِ الْبَاقِرِ وَالإِمَامِ الصَّادِق عَلَيْهِمَا السَّلامُ: أَنْ تَنْشُرَ الْمُصْحَفَ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى رَأْسِكَ وَ تَقُولَ: اللَّهُمَّ بِحَقِّ هَذَا الْقُرْآنِ وَبِحَقِّ مَنْ أَرْسَلْتَهُ بِهِ وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِنٍ مَدَحْتَهُ فِيهِ وَبِحَقَّكَ عَلَيْهِمْ فَلَا أَحَدَ أَعْرَفُ بِحَقَّكَ منك.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- لا فرق بين كونه مفتوحًا أو مغلقًا.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- فتح المصحف و وضعه على الراس في نفسه جائز.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا يوجد إشكال لكن لابد من الإتيان به برجاء المطلوبية.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- الظاهر لا إشكال في ذلك، ولكن يشترط أن يكون متطهرًا إن كان بدنه يمس كتابة آيات القرآن.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب)
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق