الاثنين، 17 مارس 2025

ابتلاع الصائم للبلغم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ابتلاع البلغم الواصل إلى فضاء الفم يبطل الصوم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- إذا دخلت في الفم، ثم ابتلعها عالمًا عامدًا وجب عليه القضاء والكفارة.

(أحكام الشريعة، ج١، م ١٣٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز للصائم ابتلاعه وإن وصل إلى فضاء الفم.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا وصلت إلى فضاء الفم فيجب على الأحوط وجوبًا، الاجتناب من ابتلاعها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٩٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٩٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأحوط استحبابًا عدم ابتلاعه.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١١٢٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- حرم، ابتلاعها، وإذا ابتلعها الصائم بعد خروجها بطل صومه.

(كلمةالتقوى ، ج١، م ٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأفضل للصائم عدم ابتلاع البلغم إذا وصل الى فضاء الفم سواء كان مما يخرج من صدره أو ينزل من رأسه وإن كان ابتلاعه جائزًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يلزم أن لا يبتلعها على الأحوط.

(المسائل الإسلامية، م ١٧٠٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إن وصل إلى الحلق فيجب إلقاؤه على الأحوط.

(ويعرف الحلق بمخرج حرف الخاء).(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا يجوز تعمد ابتلاعه.

(منهج الصالحين، ج١، م ٣٦)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين ج١، م ١٠٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا يبطل الصوم.

(الاستفتاءات، ج١، ص ١١١، س ٢٩٥)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق