💠
السؤال :
من يعلم ان الصلاة فاتته لسنوات ولكنها مرددة بين كونها ثلاث سنوات مثلا أو أكثر أي بين الأقل والأكثر ما هو تكليفه؟
من يعلم ان الصلاة فاتته لسنوات ولكنها مرددة بين كونها ثلاث سنوات مثلا أو أكثر أي بين الأقل والأكثر ما هو تكليفه؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج–إن قضى المقدار الاقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1486".
وجاء في حاشية العروة:
ج– يجوز الاكتفاء بالقدر المعلوم على الأقوى " مع القصور في الفوت والجهل وإلا فالاحوط وجوبا الآكثر .
"م26، ص245" .
—————————
السيد السيستاني :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
السيد المدرسي :
ج– عليه قضاء الصلوات بالقدر المتيقن فواته.
"الاستفتاءات ج1، س 202، ص88".
—————————
السيد الحكيم :
ج– إذا علم بالفوت وتردد بين الأقل والأكثر بنى على الأقل .
"الاحكام الفقهية م9، ص 115".
—————————
السيد الخوئي :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728"
—————————
السيد الشيرازي :
ج–إن قضى.المقدار الأقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1488".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 743".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ .
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
السيد الخامنئي :
ج: لا يجب مراعاة الترتيب، ويكفي أن تقضي أي عدد من الصلوات التي تتيقن بأنها فاتتك، ولا يجب عليك الدور وتكرار الصلاة لأجل إحراز الترتيب.
"الموقع"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–وجب عليه أن يقضي ما علم فوته من عدد تلك الفريضة، فيكتفي بالأقل.
"كلمة التقوى ج1م 964
—————————
السيد الروحاني :
ج–جاز له الاقتصار على الاقل وان كان الاحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 م 818".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
ج–إن قضى المقدار الاقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1486".
وجاء في حاشية العروة:
ج– يجوز الاكتفاء بالقدر المعلوم على الأقوى " مع القصور في الفوت والجهل وإلا فالاحوط وجوبا الآكثر .
"م26، ص245" .
—————————
السيد السيستاني :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
السيد المدرسي :
ج– عليه قضاء الصلوات بالقدر المتيقن فواته.
"الاستفتاءات ج1، س 202، ص88".
—————————
السيد الحكيم :
ج– إذا علم بالفوت وتردد بين الأقل والأكثر بنى على الأقل .
"الاحكام الفقهية م9، ص 115".
—————————
السيد الخوئي :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728"
—————————
السيد الشيرازي :
ج–إن قضى.المقدار الأقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1488".
—————————
الشيخ الفياض :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 743".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ .
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
السيد الخامنئي :
ج: لا يجب مراعاة الترتيب، ويكفي أن تقضي أي عدد من الصلوات التي تتيقن بأنها فاتتك، ولا يجب عليك الدور وتكرار الصلاة لأجل إحراز الترتيب.
"الموقع"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–وجب عليه أن يقضي ما علم فوته من عدد تلك الفريضة، فيكتفي بالأقل.
"كلمة التقوى ج1م 964
—————————
السيد الروحاني :
ج–جاز له الاقتصار على الاقل وان كان الاحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 م 818".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/7
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/7
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق