الجمعة، 23 سبتمبر 2016

الركوع قبل الإمام


ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 ما الحكم إذا ركع المأموم قبل الإمام سهواً في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الإمام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالأحوط استحباباً أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد.

- المسائل م 1591-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط لزوماً أن يرجع ويتابع الإمام في ركوعه إذا لم يستوجب الإخلال بالذكر الواجب، والأحوط الأولى أن يأتي بذكر الركوع عند متابعة الإمام ، وإذا لم يتابع عمداً بطلت جماعته على الأحوط لزوماً.
- المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ وجبت المتابعة وذلك بالعود الى القيام ثم الركوع مع الامام. ولو ترك المتابعة هنا عمداً أو سهواً لا تبطل صلاته.

- أحكام العبادات ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً له المتابعة بالعودة إلى الإمام ، ولا يجب عليه قبل العود الذكر في الركوع الاوّل، بل يجب عليه الذكر في الركوع المعاد مع الإمام.

- المنهاج ج1م471 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام، والأحوط وجوباً الاتيان بالذكر فيهما ، وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته. على الأحوط إن لم يدرك بعض قراءة الإمام، والا ففي صحة صلاته إشكال. 

- المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ وجبت له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الإتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته ولكن لا إثم عليه.
- المنهاج ج1م 832 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الاحوط إستحباباً ًله المتابعة بالعودة الى الامام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع بعد ذلك مع الإمام وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وجماعته. 

- المنهاج ج1م 910 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يلزم أن ينتصب ثم يركع مع الإمام وإذا لم ينتصب من الركوع عمداً فالأحوط أن يتم الصلاة مع الجماعة ثم يعيدها من جديد.

- المسائل م 1581 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط له المتابعة بالعودة إلى الإمام بعد الاتيان بالذكر ولا يلزمه الذكر في الركوع أو السجود بعد ذلك مع الإمام، وإذا لم يتابع عمداً صحت صلاته وبطلت جماعته.

 - المنهاج ج1م 817 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً المتابعة، بالعودة الى حال الامام بعد الاتيان بالذكر. والأحوط وجوباً الذكر في الركوع بعد ذلك مع الامام, واذا لم يتابع عمداً صحت صلاته، وبطلت جماعته.

- المنهج ج 1 م 1189 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ وجب عليه العود على الأحوط، ويجب عليه أن يأتي بالذكر في ركوعه الأول ، و اذا أتى بركوع المتابعة كان عليه أن يأتي بالذكر فيه على الأحوط، ولا تبطل صلاته اذا ترك العود للمتابعة، سواء تركها عامداً أم ساهيا ، بل يكون آثما مع العمد.

-التقوى ج1م 1120 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ يرجع ويتابع ولا عليه شيء ، ولو زاد ركنا ً. 

- الشريعة ج1م 912 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
3/ ربيع الآخر /1437هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق