ــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
ما الحكم لمن دخل في صلاة الجماعة، ولا يعلم أنّ الإمام في الركعة الأولى أو الثانية لتسقط القراءة عنه، أو في الثالثة أو في الرابعة لتجب عليه القراءة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي:
ج ـ يقرأ الحمد فقط، ولكنّ التأمّل والدخول في الجماعة إذا ركع الإمام أحوط .
"الشريعة، ج 1، م 961."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ جاز له أن يقرأ الفاتحة والسورة برجاء الجزئية، فإن تبيّن كونه في الأخيرتين وقعت القراءة في محلّه، وإن تبيّن كونه في الاُوليين لم يضرّ .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 480."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ جاز له الإتيان بالقراءة قاصدًا بها القربة المطلقة .
"المسائل المنتخبة، م 387."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ قرأ الحمد والسورة بقصد القربة.
"كلمة التقوى، ج 1، م 1135."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الأحوط ـ لزومًا ـ أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ يلزم أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"المسائل الإسلامية، م 1551."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ يلزم أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"المسائل الإسلامية، م 1561."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد رجاء المطلوبية .
"منهج الصالحين، ج 1، م 1195."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة المطلقة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 839."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ يقرأ بنية القربة المطلقة .
"استفتاء."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫3 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف
👤السؤال:
ما الحكم لمن دخل في صلاة الجماعة، ولا يعلم أنّ الإمام في الركعة الأولى أو الثانية لتسقط القراءة عنه، أو في الثالثة أو في الرابعة لتجب عليه القراءة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي:
ج ـ يقرأ الحمد فقط، ولكنّ التأمّل والدخول في الجماعة إذا ركع الإمام أحوط .
"الشريعة، ج 1، م 961."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ جاز له أن يقرأ الفاتحة والسورة برجاء الجزئية، فإن تبيّن كونه في الأخيرتين وقعت القراءة في محلّه، وإن تبيّن كونه في الاُوليين لم يضرّ .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 480."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ جاز له الإتيان بالقراءة قاصدًا بها القربة المطلقة .
"المسائل المنتخبة، م 387."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ قرأ الحمد والسورة بقصد القربة.
"كلمة التقوى، ج 1، م 1135."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الأحوط ـ لزومًا ـ أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ يلزم أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"المسائل الإسلامية، م 1551."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ يلزم أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة .
"المسائل الإسلامية، م 1561."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد رجاء المطلوبية .
"منهج الصالحين، ج 1، م 1195."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ جاز أن يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة المطلقة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 839."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ يقرأ بنية القربة المطلقة .
"استفتاء."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ يقرأ الحمد والسورة بقصد القربة على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 822."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫3 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق