ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يكفي الاشتغال بالعبادة بدلاً عن المبيت في منى نصف الليل أم كل الليل؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي :
ج- طوال الليل.
"أحكام الشريعة م٤٧٩."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم :
ج- يجوز المبيت في مكة لمن كان منشغلاً بالعبادة، وإن كان الأفضل الرجوع إلى منى قبل الفجر، بحيث يطلع عليه الفجر فيها.
"المناسك م٤٤٩."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- يجزئ لمن اشتغل بالعبادة في مكة تمام ليلته .
- المناسك م 428 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني :
ج- يجزي من اشتغل بالعبادة تمام ليلته.
- المناسك م 492 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج- إذا بقي في مكة مشتغلاً بالنسك والعبادة إلى طلوع الفجر ، فيكفيه ذلك عن العود إلى منى ، والأفضل له في هذه الصورة أن يرجع إلى منى قبل أن ينشقّ الفجر.
- التقوى ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني :
ج- يكفي النصف الثاني إلى الفجر دون الأول.
"المناسك وملحقاتها ص٢٨١."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي :
ج- الظاهر أنه يكفي النصف مخيراً بين النصف الأول من أذان المغرب إلى منتصف الليل أو الثاني إلى أذان الفجر.
"المناسك م504."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- لا ببعد كفاية نصف اللبل ، مخيراً بين النصف الأول : من غروب الشمس إلى منتصف الليل ، وبين النصف الثاني : من منتصف الليل حتى الفجر .
" 1000 مسألة في الحج والعمرة م 964."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر :
ج ـ يجزي من اشتغل بالعبادة تمام ليلته.
- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- تمام الليل.
"المناسك ص٢٧٢."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- الأحوط مراعاة كل الليل إلا بقدر يسير يتسامح به عرفاً.
- إستفتاءات الحج والعمرة س 521 ص 191-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- يجزئ لمن اشتغل بالعبادة في مكّة تمام ليلته.
- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫9 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف
👤السؤال:
هل يكفي الاشتغال بالعبادة بدلاً عن المبيت في منى نصف الليل أم كل الليل؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي :
ج- طوال الليل.
"أحكام الشريعة م٤٧٩."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم :
ج- يجوز المبيت في مكة لمن كان منشغلاً بالعبادة، وإن كان الأفضل الرجوع إلى منى قبل الفجر، بحيث يطلع عليه الفجر فيها.
"المناسك م٤٤٩."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- يجزئ لمن اشتغل بالعبادة في مكة تمام ليلته .
- المناسك م 428 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني :
ج- يجزي من اشتغل بالعبادة تمام ليلته.
- المناسك م 492 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج- إذا بقي في مكة مشتغلاً بالنسك والعبادة إلى طلوع الفجر ، فيكفيه ذلك عن العود إلى منى ، والأفضل له في هذه الصورة أن يرجع إلى منى قبل أن ينشقّ الفجر.
- التقوى ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني :
ج- يكفي النصف الثاني إلى الفجر دون الأول.
"المناسك وملحقاتها ص٢٨١."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي :
ج- الظاهر أنه يكفي النصف مخيراً بين النصف الأول من أذان المغرب إلى منتصف الليل أو الثاني إلى أذان الفجر.
"المناسك م504."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- لا ببعد كفاية نصف اللبل ، مخيراً بين النصف الأول : من غروب الشمس إلى منتصف الليل ، وبين النصف الثاني : من منتصف الليل حتى الفجر .
" 1000 مسألة في الحج والعمرة م 964."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر :
ج ـ يجزي من اشتغل بالعبادة تمام ليلته.
- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- تمام الليل.
"المناسك ص٢٧٢."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- الأحوط مراعاة كل الليل إلا بقدر يسير يتسامح به عرفاً.
- إستفتاءات الحج والعمرة س 521 ص 191-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- يجزئ لمن اشتغل بالعبادة في مكّة تمام ليلته.
- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫9 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف
الخامنئي
ردحذف