الخميس، 29 أغسطس 2019

باطن الكفين أثناء السجود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يكفي في السجود وضع بعض باطن الكفين كرؤوس الأصابع فقط؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي: 
ج ـ يجب في الكفّين وضع الباطن منهما عند الاختيار، ويُعتبر استيعابها. 
(الشريعة، ج 1، م 570).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم: 
ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ في الكفّين: استيعابهما عرفًا .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 257). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ الواجب وضعه من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأحوط .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 301).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ الواجب وضعه على الأرض من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأظهر .
(المسائل المنتخبة، م 301). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ الأحوط وضع جميع الكفّين في السجود مع الاختيار .
(كلمة التقوى، ج 1، م 567).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ الواجب وضعه من الكفين: باطنهما، مستوعبًا لتمامه .
(منهاج الصالحين، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ الأحوط الاستيعاب العرفي . 
(تعليقة العروة، ج 1، ص 481، م 4).

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ الأحوط هو الاستيعاب العرفي .
(حاشية العروة، ج 2، ص 607، م 4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ استيعاب الكفّ على الأرض بالمقدار العرفي( ).
(المنهج، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ يجب في الكفّين بسط باطنهما على الأرض .
(منهاج الصالحين، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ يجب ـ احتياطًا ـ بسط الكفين على الأرض، فلا يكفي في وضع رؤوس الأصابع فقط .
(أحكام العبادات، ج1، ص 246، م 7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ يجب وضع تمام الكفّ، والكفّ من الزند إلى رؤوس الأصابع.
(استفتاء). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫27 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق