ــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
إذا سجد المصلّي فارتفعت جبهته عن الأرض قهرًا، ثم عادت قبل الذكر ـ كما يتفق كثيرًا مع العجلة ـ، فهل تُحسب سجدتين أم سجدة واحدة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، ويجب إتمام الصلاة، ثمّ إعادتها، سواء كان في السجدة الأولى أو الثانية .
"الشريعة، ج 1، م 585."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم:
ج ـ لم تُحسب الثانية سجدة، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر فيها برجاء الجزئية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 260."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 648."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 717."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ عليه أن يأتي بالذكر، ثمّ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، ويتمّ صلاته، ثمّ يعيدها على الأحوط .
"كلمة التقوى، ج 1، م 574."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لم يحسب سجدتين، والأحوط ـ وجوبًا ـ أن يأتي بالذكر لا بقصد الجزئية.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 648."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة .
"المسائل الإسلامية، م 1133."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة .
"المسائل الإسلامية، م 1126."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع راسه، ويسجد ثانية، وله أن يأتي بالذكر بقصد القربة المطلقة أو رجاء المطلوبية .
"المنهج، ج 1، م 844."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ عليه أن يرفع رأسه، ويجلس معتدلًا، ثمّ يسجد سجدة ثانية.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 658."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن عادت إلى الأرض قهرًا، فالمجموع سجدة واحدة، ويأتي بالذكر.
"تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 378، م 14."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر بقصد القربة المطلقة.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 684."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫28 ذو القعدة /1440هـ ○القطيف
👤السؤال:
إذا سجد المصلّي فارتفعت جبهته عن الأرض قهرًا، ثم عادت قبل الذكر ـ كما يتفق كثيرًا مع العجلة ـ، فهل تُحسب سجدتين أم سجدة واحدة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، ويجب إتمام الصلاة، ثمّ إعادتها، سواء كان في السجدة الأولى أو الثانية .
"الشريعة، ج 1، م 585."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم:
ج ـ لم تُحسب الثانية سجدة، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر فيها برجاء الجزئية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 260."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 648."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 717."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ عليه أن يأتي بالذكر، ثمّ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، ويتمّ صلاته، ثمّ يعيدها على الأحوط .
"كلمة التقوى، ج 1، م 574."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لم يحسب سجدتين، والأحوط ـ وجوبًا ـ أن يأتي بالذكر لا بقصد الجزئية.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 648."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة .
"المسائل الإسلامية، م 1133."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة .
"المسائل الإسلامية، م 1126."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع راسه، ويسجد ثانية، وله أن يأتي بالذكر بقصد القربة المطلقة أو رجاء المطلوبية .
"المنهج، ج 1، م 844."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ عليه أن يرفع رأسه، ويجلس معتدلًا، ثمّ يسجد سجدة ثانية.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 658."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن عادت إلى الأرض قهرًا، فالمجموع سجدة واحدة، ويأتي بالذكر.
"تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 378، م 14."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر بقصد القربة المطلقة.
"منهاج الصالحين، ج 1، م 684."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫28 ذو القعدة /1440هـ ○القطيف
ما هو رأي سماحة العلامة الخمنئي في ذلك
ردحذف