الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

أحكام الأضحية

١١السؤال
ماهي احكام الاضحية ؟

الجواب
١- تستحب الأضحية استحبابا مؤكدا لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى.
٢- يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولاسيما اذا عزت الأضاحي وارتفع ثمنها.
٣- أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضى قدر صلاة العيد ، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وان كان الاحوط الافضل الاتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.
٤- يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الابل والبقر والغنم ، ولا يجزي على الأحوط من الابل الا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعزالا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع.
٥- لايشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسمينا ويكره أن يكون مما ربّاه.
٦- يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أواطعام أهله به ، كما يجوز له أن يهدي ثلثا منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الاخرعلى فقراء المسلمين.
٧- يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره اعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعله مصلى وان يشترى به متاع البيت.
٨- تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضحيّ عنه أجزأته عن العقيقة.

--------------------
وفقا لرأي السيد السيستاني 
المصدر
https://www.sistani.org/arabic/qa/0271/page/2/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق