الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

حلق العارضين (السكسوكة)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز حلق العارضين، وإبقاء شعر الذقن ـ فقط ـ بما يُسمّى بـ (السكسوكة)؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي:

ج ـ لا يجوز حلق اللحية كاملة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج ـ يكفي إعفاء الذقن، وحلق العارضين .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج ـ ليس العارضان من اللحية، وما يحرم حلقه منها هو الذقن .

(الصراط، ج 2، س 906).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج ـ حلق العارضين من اللحية حرام .

 (الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج ـ يحرم حلق اللحية اختيارًا، حتى العارضين ـ على الأحوط ـ .

(بين المكلّف والفقيه، م 267).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ الإبقاء على اللحية في العارضين ـ أيضًا ـ .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج ـ يلزم ترك حلق العارضين على الأحوط ـ وجوبًا ـ .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج ـ خلاف الاحتياط الوجوبي .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج ـ ليس للذقن حدٌّ شرعيٌّ، بل الحكم مترتّبٌ على ما يصدق عليه الذقن الذي يُعدُّ في قبال العارض، وعلى أيِّ حالٍ يمكن الاكتفاء بما ذكره السائل .

(مسائل وردود، ج 1، م 253).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج- المدار هو صدق إعفاء اللحية وإبقاؤها عرفاً.

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ نعم.. يجوز إبقاء شعر الذقن ـ فقط ـ .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ حكم حلق العارضين هو نفس حكم حلق اللحية، فالأحوط ـ وجوبًا ـ عدم الحلق.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الوحيد الخراساني:

ج ـ يجب ـ على الأحوط ـ إبقاء اللحية على تمام الذقن، بحيث يصدق ـ عرفًا ـ أنّه ملتحي في تمام الذقن .

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق