الثلاثاء، 21 يناير 2025

منع نزول الدورة لأداء العمرة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بعض النساء في موسم الحج والعمرة تستخدم بعض العقاقير الطبية لتأخير نزول الدورة الشهرية، فإذا حان وقت الدورة، ينزل دم متقطع أحياناً، فهل تترتب عليه أحكام الحيض؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الوحيد 

ج ـ يشترط في الحيض أن يكون في أوله مستمراً إلى ثلاثة أيام ولو في باطن الفرج، فإذا لم يستمر لم يكن حيضاً.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ الدم المتقطع إن تم به مع غيره ثلاثة أيام في ضمن عشرة فهو حيض وإلاّ فهو استحاضة.

- فقه المرأة س67 ص27 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ لا يجري على الدم المتقطع في مفروض السؤال حكم دم الحيض بل يجري عليه حكم الإستحاضة بلا فرق بين كونه بصفة دم الحيض أو لا.

- المناسك وملحقاتها س 29، ص 167 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ إذا كان الدم متقطعاً، ولم يستمر ثلاثة أيام ولو في الداخل بعد خروج شي‏ء منه، لم يترتب عليه أحكام الحيض.

- ألف مسألة فى بلاد الغرب، س 287 ص: 168 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ لا يعتبر الدم المذكور حيضاً طالما يكون متقطعاً وغير مستمر ثلاثة أيام. نعم إذا تركت المرأة شرب الدواء ونزل الدم منها وأستمر ثلاثة أيام فإن كان في وقت العادة فهو حيض وإن لم يكن بصفة الحيض، وإن كان في غير وقت العادة فإن كان بصفة الحيض أعتبر حيضاً وإلا فاستحاضة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ إذا كانت فيه شروط الحيض كان حيضاً، ولا فرق بين الكثير والقليل.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ في المورد المذكور مالم يتصل ثلاثة ايام لايترتب عليه أحكام الحيض، ويلحق بالحيض اذا اتصل ثلاثة أيام وانقطع في فترات أثناء العشرة.

- صراط النجاة ج2 س 147 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ الميزان هو نزول الدم ثلاثة أيام وانقطاعه، كان بعلاج أو بحس الطبع.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي  

ج ـ إذا رأت الدم في وقت العادة أو كان بصفات الحيض واستمر ثلاثة أيام متوالية فهو حيض وأما إذا لم يستمر ثلاثة أيام فهو استحاضة.

- الثمرة ص 58 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ نعم تحكم بكونه دم استحاضة إذا لم توفر شرائط الحيضية كما هو مفروض السؤال. والله العالم.

- بين المكلف والفقيه م 34 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق