💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما الحكم من وجبت فطرته على غيره (كالزوجة والأولاد والضيف) ولم يخرجها الغير عنه هل يجب عليه ان يدفعها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لم تجب، وإن كان الافضل أن يدفع عن نفسه.
-المسائل م 2141-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ سقطت عنه، إلا إذا لم يخرجها من وجبت عليه عصياناً أو نسياناً، فإنه يجب على الأحوط أداؤها على نفسه إذا كان مستجمعاً للشروط .- المنهاج ج1م 1176-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ وجب احتياطاً أن يدفع الفطرة عن نفسه ان لم يدفعها من وجبت عليه عصياناً او نسياناً.
.أحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يؤدها عصياناً أو جهلاً أو نسياناً أو لعدم تمامية شروط الوجوب في حقه فالأحوط وجوباً عليهم أداؤها إذا وجدوا الشروط .
-المنهاج ج1م 101-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ سقطت عنه ، وإن كان الأحوط
استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1174-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لم تجب، وإن كان الأفضل أن يدفع عن نفسه.
-المسائل م 2130-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ الأحوط - استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1174-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ إذا لم يخرجها من وجبت عليه غفلة أو نسياناً فالأظهر وجوب إخراجها عليه.
- المنهاج ج1م 86-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ الاحوط ـ استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1351-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ سقطت عنه، وان كان الأحوط وجوباً عدم السقوط مع كونه جامعاً للشرائط ولم يدفعها الآخر عصياناً أو نسياناً.
- المنهج ج 1 م 266-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يجب عليه دفعها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لا يترك الإحتياط بإخراج الفطرة عن نفسه إذا كان غنياً .
-.التقوى ج1م 258-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لم تجب، وإن كان الافضل أن يدفع عن نفسه.
-المسائل م 2141-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ سقطت عنه، إلا إذا لم يخرجها من وجبت عليه عصياناً أو نسياناً، فإنه يجب على الأحوط أداؤها على نفسه إذا كان مستجمعاً للشروط .- المنهاج ج1م 1176-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ وجب احتياطاً أن يدفع الفطرة عن نفسه ان لم يدفعها من وجبت عليه عصياناً او نسياناً.
.أحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يؤدها عصياناً أو جهلاً أو نسياناً أو لعدم تمامية شروط الوجوب في حقه فالأحوط وجوباً عليهم أداؤها إذا وجدوا الشروط .
-المنهاج ج1م 101-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ سقطت عنه ، وإن كان الأحوط
استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1174-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لم تجب، وإن كان الأفضل أن يدفع عن نفسه.
-المسائل م 2130-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ الأحوط - استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1174-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ إذا لم يخرجها من وجبت عليه غفلة أو نسياناً فالأظهر وجوب إخراجها عليه.
- المنهاج ج1م 86-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ الاحوط ـ استحباباً عدم السقوط.
- المنهاج ج1م 1351-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ سقطت عنه، وان كان الأحوط وجوباً عدم السقوط مع كونه جامعاً للشرائط ولم يدفعها الآخر عصياناً أو نسياناً.
- المنهج ج 1 م 266-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يجب عليه دفعها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لا يترك الإحتياط بإخراج الفطرة عن نفسه إذا كان غنياً .
-.التقوى ج1م 258-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🌹 مع خالص تمنياتي للجميع، صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً.
الشيخ عادل الجوهر
▫ 25/ رمضان المبارك /1436 هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق