الأربعاء، 20 يوليو 2016

الدعاء الحرام


💠
السؤال :
هل تبطل الصلاة بالدعاء الحرام كالدعاء على المؤمن ظلما؟

🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "مع الجهل القصوري لا بطلان ".

حاشية العروة م 9، ص8".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "فيه تأمل ".

"تعليقة العروة م9، ص507".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد الخوئي :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد المدرسي :
ج– الدعاء المحرم فقد قال بعض الفقهاء بأنه مبطل للصـلاة.

"أحكام العبادات ، مبطلات الصلاة م 9".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– تبطل الصلاة بالدعاء الحرام على المؤمن ظلما.

"استفتاء 1435/5/4"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

"منهاج الصالحين ج1م 689".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– إذا كان الدعاء بالمحرم ، ومنه الدعاء على مؤمن ظلما ، فلا يجوز ذلك بل الأحوط إعادة الصلاة بعد اتمامها .

" كلمة التقوى ج1م 680
—————————
السيد السيستاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.

" منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
السيدالروحاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .

"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج–لا يجوز الدعاء على المؤمن اعتداء من دون سبب ، بل محرم وموجب لبطلان الصلاة أيضا.

"أحكام الشريعة ج1 م820".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .

"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
❇ للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق