💠
السؤال :
هل تبطل الصلاة بالدعاء الحرام كالدعاء على المؤمن ظلما؟
السؤال :
هل تبطل الصلاة بالدعاء الحرام كالدعاء على المؤمن ظلما؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "مع الجهل القصوري لا بطلان ".
حاشية العروة م 9، ص8".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "فيه تأمل ".
"تعليقة العروة م9، ص507".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد الخوئي :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد المدرسي :
ج– الدعاء المحرم فقد قال بعض الفقهاء بأنه مبطل للصـلاة.
"أحكام العبادات ، مبطلات الصلاة م 9".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– تبطل الصلاة بالدعاء الحرام على المؤمن ظلما.
"استفتاء 1435/5/4"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج1م 689".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– إذا كان الدعاء بالمحرم ، ومنه الدعاء على مؤمن ظلما ، فلا يجوز ذلك بل الأحوط إعادة الصلاة بعد اتمامها .
" كلمة التقوى ج1م 680
—————————
السيد السيستاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
" منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
السيدالروحاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .
"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج–لا يجوز الدعاء على المؤمن اعتداء من دون سبب ، بل محرم وموجب لبطلان الصلاة أيضا.
"أحكام الشريعة ج1 م820".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .
"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
❇ للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
السيد صادق الشيرازي
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "مع الجهل القصوري لا بطلان ".
حاشية العروة م 9، ص8".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–الدعاء المحرم كالدعاء على مؤمن ظلما فلا يجوز بل هو مبطل للصلاة وإن كان جاهلا بحرمته "فيه تأمل ".
"تعليقة العروة م9، ص507".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد الخوئي :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج 1 673".
—————————
السيد المدرسي :
ج– الدعاء المحرم فقد قال بعض الفقهاء بأنه مبطل للصـلاة.
"أحكام العبادات ، مبطلات الصلاة م 9".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– تبطل الصلاة بالدعاء الحرام على المؤمن ظلما.
"استفتاء 1435/5/4"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– الدعاء بالمحرم فالظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
"منهاج الصالحين ج1م 689".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– إذا كان الدعاء بالمحرم ، ومنه الدعاء على مؤمن ظلما ، فلا يجوز ذلك بل الأحوط إعادة الصلاة بعد اتمامها .
" كلمة التقوى ج1م 680
—————————
السيد السيستاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط.
" منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
السيدالروحاني :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .
"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج–لا يجوز الدعاء على المؤمن اعتداء من دون سبب ، بل محرم وموجب لبطلان الصلاة أيضا.
"أحكام الشريعة ج1 م820".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– الدعاء بالمحرم الظاهر عدم البطلان به وإن كانت الإعادة أحوط .
"الكتاب : منهاج الصالحين ج 1 م 673"
—————————
❇ للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/5
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/5
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق