الاثنين، 25 يوليو 2016

ضمان الطبيب


💠

السؤال :
لو وصف الطبيب الدواء حسب ما يراه للمريض فاستعمله و تضرر أو مات هل يضمن الطبيب ؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج–لو اكتفى بوصف الدواء وأقدم المريض نفسه على استعمال الدواء فالحكم بضمان الطبيب مشكل إلاّ في مورد يكون السبب أقوى من المباشر.
"المسائل الاسلامية م2503".
—————————
السيد السيستاني :
ج–لو وصف له الدواء حسب ما يراه، فاستعمله المريض أو تضرر أو مات كان ضمانه عليه وإن لم يكن مقصرا.
"منهاج الصالحين ج1م 430".
—————————
السيد المدرسي :
ج– ان لم يخالف المريض ارشادات الطبيب، واستعمل العلاج اعتمادا على خبرة الطبيب، بحيث عدّ العرف ذلك من تسبيبه، فالطبيب ضامن.
"استفتاء خاص 1435/5/16".
—————————
السيد الشيرازي :
ج– لو اكتفى بوصف الدواء وأقدم المريض نفسه على استعمال الدواء فالحكم بضمان الطبيب مشكل إلا ان يكون السبب أقوى من المباشر.
" المسائل الاسلامية م 2489"
—————————
السيد الحكيم :
ج–لا يضمن بمجرد وصفه للدواء إذا كان لمجرد الاعلام برأيه من دون أن يكون من أجل ترتب العلاج عليه.
"منهاج الصالحين ج2 التلف م 11".
—————————
السيد الخوئي :
ج– إذا كان واصفا للدواء فالأظهر عدم الضمان.
"منهاج الصالحين ج2 التلف م 425".
—————————
الشيخ الفياض :
ج– إذا كان الطبيب واصفا للدواء من دون أن يكون آمرا بشربه لم يضمن.
 "منهاج الصالحين ج3 أحكام التلف م 625".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– إذا كان واصفا للدواء فالأظهر عدم الضمان.
"منهاج الصالحين ج2 التلف م 425".
—————————
السيد الخميني :
ج–إذا وصف الدواء الفلانى و قال : إنه نافع للمرض الفلانى أو قال : إن دواءك كذا من دون أن يأمره بشربه فالاقوى عدم الضمان .
"أحكام الاجارة م 41".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– إذا كان واصفا للدواء فالأظهر عدم الضمان.
"منهاج الصالحين ج2 التلف م 425".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–إذا حصل الفساد بشئ من ذلك كان الطبيب ضامنا لما حصل.
"كلمة التقوى ج2 م 134".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– لو وصف الطبيب الدواء حسب ما يراه للمريض فاستعمله و تضرر أو مات يضمن.
"استفتاء خاص 1435/5/16".
—————————
❇ للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/17

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق