ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز دفع زكاة الفطرة قبل دخول ليلة العيد؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا الإحقاقي:
ج ـ إن أحبّ أو وجد مستحقًّا قبل الوقت، وأراد أن يعطيه من الفطرة فليقرضه قرضًا حسنًا في نفسه، فإذا دخل وقت إخراج الفطرة وإعطائها يحسب ذلك من الفطرة، وينويها .
الشريعة، ج 1، م 1612.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ يجوز، وإن كان الأفضل إخراجها في وقتها .
منهاج الصالحين، ج 1، م 112.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ الظاهر جواز تقديمها، وإن كان الأحوط التقديم بعنوان القرض .
منهاج الصالحين، ج 1، م 1179.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ لا يبعد جواز تقديم الفطرة، والأحوط له أن لا ينوي الوجوب بها إلاّ في يوم الفطر .
كلمة التقوى، ج 1، م 287.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ الظاهر جواز تقديمها، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ التقديم بعنوان القرض .
منهاج الصالحين، ج 1، م 1357.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ يجوز، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ التقديم بعنوان القرض، ثم احتسابه عند دخول وقتها .منهاج الصالحين، ج 1، م 1181.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ الأحوط أن لا يعطيها في شهر رمضان.
المسائل الإسلامية، م 2148.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ نعم.. يجوز التقديم في نفس الشهر المبارك، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم التقديم .
استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ الظاهر جواز تقديمها في شهر رمضان، وإن كان الأحوط التقديم بعنوان القرض، بل لا يُترك .
المنهج، ج 1، م 276.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ الظاهر جواز تقديمها، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ التقديم بعنوان القرض.
منهاج الصالحين، ج 1، م 91.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ يجوز تقديمها على الأظهر، والاحتياط دفعها في وقتها .
أحكام العبادات، ج1، ص 455، م 13.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ الظاهر جواز تقديمها، وإن كان الأحوط التقديم بعنوان القرض .
منهاج الصالحين، ج 1، م 1179.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق