الخميس، 28 مايو 2020

الفصل بين المأمومين مترين من جميع الجهات

ــــــــــــــــــــــ

السؤال:
بعد قرار فتح المساجد في المنطقة حددت الجهات الرسمية لتفادي تفشي فيروس كورونا مجموعة من التعليمات منها:
ابقاء مسافة لا تقل عن مترين بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات، فهل تصح الصلاة جماعة بهذا البعد بين المأمومين؟
ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- لا تتحقق الجماعة بالتباعد بالمقدار 
المذكور .
(استفتاء 3 شوال 1441 ﻫ.ق).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 
ج- الفاصل بمقدار 120 سم مما لا بأس به بين موقف كل مأموم وموقف من معه في الصف وكذلك بين مسجد المتأخر وموقف المتقدم وأما الفصل بمقدار مترين مثلاً فيشكل معه صحة الائتمام. 
(الموقع الإلكتروني) 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 
ج- أقصى حد في تحقق عنوان الجماعة من الجانبين وكذلك من الأمام أي بين موقف الإمام ومسجد المأموم أو بين موقف السابق ومسجد اللاحق بمقدار متر ونصف متر. 
(استفتاء 3/ شوال المكرم /1441 ﻫ.ق). 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- إذا كان الفاصل أكثر من متر لا تنعقد الجماعة .
(4 شوال 1441 ﻫ.ق).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- يشكل القول بصحة الجماعة مع هذه الفواصل، فلتكن الصلاة فرادى مع المتابعة وليس الاقتداء.
(4 شوال 1441 ﻫ.ق).
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :
ج- یشترط فی صحّة الجماعة أن لا يتباعد المأموم عن الإمام أو عن بعض المأمومين بما لا يتخطى بأن لا يكون بين موقف الإمام ومسجد المأموم المقدار المذكور ، وكذا بين موقف المتقدم ومسجد المتأخر ، و کذا علی الأحوط وجوباً بين أهل الصف الواحد بعضهم مع بعض .

البعد المذكور إنما يقدح في اقتداء المأموم إذا كان البعد متحققا في تمام الجهات فبعد المأموم من جهة لا يقدح في جماعته إذا كان متصلا بالمأمومين من جهة أخرى ، فإذا كان الصف الثاني أطول من الأول فطرفه و إن كان بعيدا عن الصف الأول إلا أنه لا يقدح في صحة ائتمامه ، لاتصاله بمن على يمينه أو على يساره من أهل صفه ، وكذا إذا تباعد أهل الصف الثاني بعضهم عن بعض فإنه لا يقدح ذلك في صحة ائتمامهم لاتصال كل واحد منهم بأهل الصف المتقدم ، نعم لا يأتي ذلك في أهل الصف الأول فإن البعيد منهم عن المأموم الذي هو في جهة الإمام لما لم يتصل من الجهة الأخرى بواحد من المأمومين تبطل جماعته على الأحوط وجوباً .(استفتاء 3 شوال 1441 ﻫ.ق).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق